لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 26 Jun 2015 08:14 AM

حجم الخط

- Aa +

لماذا ترعب مقاطع الفيديو المسؤولين السعوديين؟

تصوير المسؤولين السعوديين بات يشكل هاجساً لهم إثر تحرك السلطات بمحاسبتهم في حال التقصير

لماذا ترعب مقاطع الفيديو المسؤولين السعوديين؟

تلقى مقاطع فيديو عدة، جرى تصويرها مؤخراً من قبل مواطنين سعوديين وتُظهِر جوانب الخلل والقصور في عمل المسؤولين الحكوميين في المملكة، استجابة فورية من السلطات التي اتخذت إجراءات صارمة بحق من يثبت تقصيره في أداء العمل.

 

وبدأ انتشار مقاطع الفيديو هذه، يشهد زيادة كبيرة في الآونة الأخيرة، مع إقبال السعوديين على تصوير كل ما يثير الانتباه عبر جوالاتهم الذكية لتقترب من تحولها لظاهرة في المملكة التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 20 مليوناً.

 

وقبل أيام، تسبب مقطع فيديو صوره مرافق لمريض في مستشفى الملك فهد بجدة في إعفاء مسؤولين وعاملين في المستشفى الحكومي، بعد أن وثق مصور الفيديو بجواله مجموعة كبيرة من الصراصير تملأ غرفة والده المنوم بالمستشفى الشهير.

 

كما تحقق السلطات المختصة حالياً مع مسؤول حكومي آخر طرد سيدة سعودية وابنتها من مكتبه أثناء حضورهما لتقديم طلب نقل للابنة الموظفة من مكان عملها الحالي إلى مكان قريب من سكنها، وصورت الابنة بجوالها حادثة الطرد تلك.

 

وكثيراً ما تسببت فيديوهات مشابهة في الإطاحة بمسؤولين وموظفين بعد التحقيق معهم حول قصور في عملهم أظهره مقطع فيديو يلقى انتشاراً جنونياً على مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشط فيها السعوديين وتعد متنفساً لهم.

 

ويقول ناشطون سعوديون في موقع تويتر إنهم يرغبون بلعب دور هيئة رقابة شعبية على المسؤولين في ظل غياب دور الرقابة الحكومي.

 

ونقل تقرير عن ناشط "نحن ويكليكس سعودي، نكشف جوانب القصور والخلل للمسؤولين، وننتظر محاسبتهم، والاستجابة التي نلقاها على ما نثيره في مواقع التواصل الاجتماعي من قضايا سلبية تشجعنا على الاستمرار".

 

ورغم أن الكثير من المدونين السعوديين، يتعاملون بردود فعل غاضبة مع كل مقطع فيديو أو قضية مثارة، إلا أن استجابة السلطات معهم ومحاسبة المقصرين بشكل سريع، تلقى رضا لدى كثير منهم، فيما تشكل عامل قلق لم يكن في حسبان المسؤولين.