لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 24 Jun 2015 10:38 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر تحاول منع فيسبوك وتويتر كما فعلت تركيا، فهل سيكون لها ذلك؟

دعوى قضائية لحظر موقعي «فيس بوك» و«تويتر»، لحين حصولهما على التراخيص الخاصة بتشغيلهما فى مصر.

مصر تحاول منع فيسبوك وتويتر كما فعلت تركيا، فهل سيكون لها ذلك؟

نقلت صحيفة الشروق فحوى تقرير أعده الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لحظر موقعي «فيس بوك» و«تويتر»، لحين حصولهما على التراخيص الخاصة بتشغيلهما فى مصر.

وجاء ذلك عقب دعوى رفعها المحامى محمد حامد سالم، أمام محكمة القضاء الإدارى، والتى تطالب بإلزام المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخدمهما أخيرا بصورة واسعة فى التحريض على العنف– بحسب ما جاء فى الدعوى.
وفى بداية التقرير، أكد الجهاز أنه غير مختص بحجب أو حظر المواقع الإلكترونية، وأنه لا صلة ولا رقابة له على المحتوى الذى ينشر على أى من تلك المواقع، كما أنه لا يختص بتتبعها أو تسجيل بيانات المستخدمين له، وإنما تقتصر مهمته على منح الشركات العاملة فى مجال الاتصالات تراخيص تشغيل الإنترنت فقط، ولا يدخل فى إطار ذلك منح التراخيص للمواقع التى تنشأ عليه.

 

وأضاف الجهاز، أنه طبقا لمواد دستور 2014، فإنه يجب لتوقيع جزاء الحجب أو الغلق للمواقع الإلكترونية، وجود تنظيم تشريعى بقانون يحدد حالات الغلق والحجب ومبرراته والجهة المختصة به، وهو ما يعد تقريرا دستوريا بخلو نصوص القانون المصري الحالى من تنظيم الإجراءات وحالات الحجب أو الغلق وتحديد المختص بذلك، مؤكدا أنه لم يصدر تنظيم تشريعى يحدد حالات الغلق والحجب ومبرراته والجهة المختصة به حتى تاريخه.

 

وشدد الجهاز، على أنه لا يمكنه غلق الموقعين المشار إليهما، لكونهما يبثان من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من عدة أرقام تعريفية مرتبطة بدول مختلفة، مؤكدا أن تلك الدول مجتمعة هى التى تملك وحدها القدرة على غلق أو حجب هذا الموقع سواء من تلقاء نفسها أو بموجب حكم قضائى صادر من محاكمها، موضحا أن البث عن طريق عدة دول أجنبية باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية التى توزع المحتوى فى عدة دول تضمن كفاءة توصيلها، بحيث يستمر البث حتى لو توقفت بعض تلك المواقع سواء بالأعطال أو بالحجب والغلق، ومن ثم فإن القدرة على غلق أو حجب هذين الموقعين من مصدرهما هو أمر يخرج من الناحية الفنية والتكنولوجية عن سلطة الحكومة المصرية.

 

وأكد الجهاز، على أن حجب المواقع الإلكترونية وغلقها أصبح غير موجود تقنيا، حيث توجد العديد من الوسائل للتغلب على الحجب وإبطال مفعوله، ومنها على سبيل المثال موقع www.public proxyservers.com، والذى يمكن من خلاله الوصول إلى أى موقع محجوب فى العالم، كما أن هناك العديد من الطرق لكسر حاجز الحجب، وهناك مواقع إلكترونية متخصصة فى ذلك منها www.alphaprox.com وموقع www.snoopblocker.comو www. Tayob.com، وغير ذلك من المواقع التى تفننت فى كسر حائط الحجب بسهولة ودون أى معوقات تقنية، وبالتالى استحالة فنية لاستمرار حجب موقعى «فيس بوك«و «تويتر» عمليا بصورة شاملة لأكثر من دقائق معدودة، نظرا لوجود وسائل تقنية لتجاوز عملية الحجب.