لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 24 Jun 2015 04:26 AM

حجم الخط

- Aa +

غوغل تتنصت على كمبيوترك من خلال كروم دون علمك

جوجل كروم يتجسس عليك من خلال لاقطات صوتية فيه بدون علم أو موافقة الستخدمين

غوغل تتنصت على كمبيوترك من خلال كروم دون علمك

اشارت صحيفة الغارديان أن متصفح الإنترنت جوجل كروم CHROME يتجسس وينقل الصوت الذي يلتقطه من خلال ملحق فيه فيه بدون علم أو موافقة المستخدمين . ويعترض مطورو المصادر المفتوحة والمدافعين عن الخصوصية عن البرنامج السرية الذي يتم تثبيته في متصفح كروم والذي يمكنه التنصت على ما يجري في الغرفة أو المكتب حيث يعمل كوم في كمبيوتر أو جهاز محمول. وجرى الكشف عن برنامج التنصت في كروميوم وهو إصدار المصادر المفتوحة من كروم عندما يجري تحديثه خلسة لتنزيل كود "التنصت" علما أن كود المصادر المفتوحة مكشوف وخاضع للتدقيق على عكس كود "التنصت".

وترد غوغل إن هذه الأداة تساعد في البحث الصوتي وخدمات أخرى مثل الترجمة إلا أن منتقدي الشركة يصرون على ضرورة الاستئذان من المستخدم قبل تثبيت وتشغيل أدوات بهذه القدرات. وبرزت القضية عندما حذر مؤسس حزب القراصنة السويدي، من إن عملاقة البحث "جوجل" تتجسس على كافة مستخدمي متصفحها الشهير "جوجل كروم"، عبر الاستماع لكل ما يقولونه بواسطة الميكروفون المدمج في الكمبيوتر. 

 

وأوضح "ريك فلكفينكا" مؤسس الحزب الذي ينادي بتعزيز حق الفرد في الخصوصية على الانترنت، أن مستخدم المتصفح يكون عرضة لتنصت الشركة عليه، زاعما أن الشركة عدلت عنصرا جديدا يسمح لها بالاستماع لمستخدمي المتصفح خلال دخولهم على الانترنت، عبر الميكروفون المدمج في الحاسوب.  تقوم هذه النظرية على تقارير تتحدث عن "باج" أو رسالة تظهر بمجرد تحميل متصفح البحث، وتطلب من المستخدم تحميل برنامج آخر يسمح بالوصول للميكروفون والتسجيل الصوتي.  وبينما يعتقد المتصفحون أن هذه التنزيلات ضرورية لإجراء محادثات مع معارفهم على الشبكة العنكبوتية، يتضح أن "جوجل" تستخدمها للتنصت عليهم.

يذكر أن شركات الإنترنت وشركات الأجهزة التقنية بدأت بتقديم خدمات البحث الصوتي مثل أجهزة التلفزيون الذكية وبعض الشبكات الاجتماعية التي تقدم الاتصال الفوري في المتصفح والتي تسمى خدمات الاتصال الويب الفوري WebRTC اي تقنية الاتصالات الفورية Real-Time Communications لتتيح نقلا فوريا للصوت والفيديو والبيانات من متصفح إلى متصفح آخر دون الحاجة لبرامج أو أدوات ملحقة مثل فلاش وغيره. إلا أن المدافعين عن الخصوصية يؤكدون أن التحكم بأي وسيلة التقاط صوت وتنصت يجب أن يكون خاضعا لموافقة المستخدم، وللحماية من هذه الثغرات ينصح هؤلاء بالتحكم بالاجهزة مثل فصل مايكروفون الصوت عن الكمبيوتر وتغطية الكاميرا المتصلة بالكمبيوتر بدلا من الاعتماد على البرامج للتحكم بتشغيلها وإيقافها وهو الامر الذي يضعها في مخاطر سيطرة أطراف أخرى عبر الويب.