لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 16 Jun 2015 08:12 AM

حجم الخط

- Aa +

أبل تطلق 4 منتجات في مؤتمر المطورين 2015

أبل  Music، المساعد الشخصي، تطبيق الأخبار، أبل Pay.. ابرز ما اطلقته شركة ابل مؤتمر المطورين الذي عقد مؤخرا

أبل تطلق 4 منتجات في مؤتمر المطورين 2015

قدمت شركة أبل خلال مؤتمر المطورين 2015 مجموعة من الإبداعات؛ التي شملت إطلاق خدمات جديدة وتطويرات لأنظمة تشغيل أجهزتها الجوالة والحواسب المكتبية. وفيما يلي إطلالة على أهم هذه الإبداعات الجديد، بحسب تقرير نشرته وكالة الانباء الالمانية (د ب أ).

أبل Music

تهدف شركة أبل إلى كتابة فصل جديد في عالم الموسيقى، من خلال إطلاق خدمة أبل Music الجديدة، التي توفر للمستخدم الكثير من المزايا والوظائف المتطورة؛ منها على سبيل المثال خدمة تدفق البيانات، بحيث يتمكن المستخدم من تشغيل الأغاني من الإنترنت مباشرة، وتبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في هذه الخدمة 99ر9 دولارات أمريكية، بالتالي بدأت الشركة الأمريكية في التعامل مع الكثير من الشركات الأخرى المقدمة لخدمات الموسيقى. 

ومن المقرر أن يتم إطلاق خدمة أبل Music بَدْءاً من 30 من يونيو في أكثر من 100 بلد حول العالم.

وبالإضافة إلى ذلك قامت الشركة صاحبة هاتف آيفون الشهير بإطلاق خدمة راديو الإنترنت المجانية Beats One. كما كشفت الشركة الأمريكية الستار عن الإصدار الجديد من نظام "آي.أو.أس" المخصص للأجهزة الجوالة خلال مؤتمر المطورين WWDC 2015 بمدينة سان فرانسيسكو.

ومن خلال خدمة الموسيقى الجديدة قامت شركة أبل بدمج كل عروض الموسيقى في تطبيق واحد.

وأوضح تيم كوك - الرئيس التنفيذي لشركة أبل - قائلاً: "سيتم تغيير الطريقة، التي يتعامل بها المستخدم مع الموسيقى إلى الأبد؛ إذ سيتمكن المستخدم من الاعتماد على المساعد الشخصي Siri للبحث عن الأغنيات المفضلة".

ونظير تكلفة الاشتراك الشهري في هذه الخدمة سيتمكن المستخدم من الوصول إلى 30 مليون أغنية، وتتيح الشركة الأمريكية للمستخدم ثلاثة شهور اشتراكا مجانيا في خدمة الموسيقى Music.

ويمكن للعائلات الإفادة من الاشتراك الخاص نظير 14.99 دولاراً أمريكياً، وإتاحة إمكانية الوصول إلى الأغنيات لما يصل إلى ستة أشخاص.

ومن المقرر أن تصبح خدمة أبل Music بمثابة منصة توفر لعشاق الموسيقى فرصة لمتابعة الفنانين، بالإضافة إلى طرح الألبومات الغنائية الجديدة. وقد حاولت شركة أبل - بالفعل - تقديم وظائف مشابهة عند إطلاق شبكة الموسيقى Ping خلال عام 2012، لكنها توقفت بعد عامين لعدم تمكنها من تحقيق النجاح المرغوب.

واعتمدت شركة أبل في السابق على بيع الأغنيات عن طريق التنزيلات، بالتالي فإن الشركة الأمريكية أصبحت من أكبر موزعي ألبومات الموسيقى في العالم، وحققت مبيعات بمليارات الدولارات. لكن الاتجاه الحالي يشير إلى أن المستخدم يفضل خدمات تدفق البيانات، التي تسمح له بتشغيل الأغنيات من الإنترنت مباشرة، وفي المقابل تراجع الإقبال على خدمات تنزيل الموسيقى. وهناك الكثير من الشركات التي توفر بالفعل إمكانية الاستماع إلى الموسيقى مباشرة عبر الإنترنت مثل Spotify أو Deezer أو Napster.

ويعتقد الخبراء أن أبل تسعى - من خلال خدمتها الجديدة - إلى إعطاء دفعة حاسمة لمبيعات الموسيقى على الإنترنت، خاصة من خلال الاعتماد على طريقة الاشتراكات المدفوعة، بعدما كان معظم الأشخاص يستخدمون الخدمات المجانية، التي تعتمد في تمويلها على الحملات الإعلانية والرسائل الدعائية. 

وقد وصل عدد المستخدمين في خدمات الاشتراكات المدفوعة إلى 41 مليون شخص حتى نهاية عام 2014، ومع ذلك كانت هناك قفزة بنسبة تزيد على 46% خلال هذا العام. ويتوافر لدى شركة أبل حوالي 800 مليون مستخدم، اعتادوا على دفع نفقات مقابل الحصول على محتويات الملتيميديا مثل الأغنيات.

المساعد الشخصي

وقد شهدت فعاليات مؤتمر المطورين WWDC 2015 بمدينة سان فرانسيسكو كشف النقاب عن الوظائف الجديدة بالمنتجات الأخرى من شركة أبل؛ حيث قدمت الشركة الأمريكية وظائف جديدة في نظام تشغيل الأجهزة الجوالة "آي.أو.أس"، بحيث يتحول الهاتف الذكي آيفون إلى مساعد شخصي للمستخدم؛ إذ يمكنه - على سبيل المثال - إنشاء المواعيد من رسائل البريد الإلكتروني أوتوماتيكياً، أو ينصح المستخدم بالانطلاق إلى أحد المواعيد مبكراً، اعتماداً على الحالة المرورية في الطريق. وتسير شركة أبل في هذا الاتجاه على غرار خدمة جوجل Now.

كما قدم مدير شركة أبل وظائف مماثلة لخدمة بحث الصور بشركة جوجل، إلا أنه أكد أن الخدمة الجديدة بشركة أبل لا تقوم بتحليل أية بيانات لأغراض الدعاية والإعلان. وبالإضافة إلى ذلك قامت شركة أبل بتطوير تطبيق يسهل على مستخدمي هواتف أندرويد التحويل إلى عالم آيفون الشهير.

ونظراً لقيام شركة أبل بتطوير نظام "آي.أو.أس.9" بشكل أكثر كفاءة، فإن هاتف آيفون سيعمل لفترة ساعة أطول من السابق في حالة الاستخدام العادي، بالإضافة إلى توافر وضع جديد لتوفير استهلاك الطاقة، الذي يعمل على إيقاف بعض الوظائف. كما يتيح نظام التشغيل الجديد بالحاسب اللوحي آيباد إمكانية تشغيل اثنين من التطبيقات المختلفة بجانب بعضهما البعض، إلا أن ذلك سيقتصر على أحدث موديل آيباد أير 2.

ويوفر نظام أبل "آي.أو.أس.9" الكثير من الوظائف للحاسب اللوحي آيباد، من أهمها وظيفة الكتابة السريعة QuickType وتعدد المهام Multitasking، كما تشتمل لوحة المفاتيح بالإصدار الجديد على العديد من الأيقونات لتنفيذ المهام بسرعة، مثل نسخ الكلمات وقصها ولصقها.

وتقوم وظيفة صورة في صورة Picture in Picture بعرض الفيديو أو تطبيقات البث المباشر في أثناء العمل على أي من التطبيقات الأخرى؛ وستظهر إما في نافذة منفصلة أعلى التطبيق الأساسي، أو أعلى رئيسية الجهاز، وهي الوظيفة التي يمكن استخدامها على حواسب "آيباد آير" و"آيباد آير 2" و"آيباد ميني 2" و"آيباد ميني 3".

تطبيق الأخبار

وتعمل أبل في تطبيق الأخبار News الجديد على تجميع المحتويات من مصادر مختلفة، وعرضها في تنسيق المجلة، بالإضافة إلى أنه يتم دمج مقالات من الإصدارات المطبوعة من الجرائد والمجلات المختلفة.

وأوضحت آبل أن التطبيق يتعلم من عمليات الاستخدام لعرض أكثر الأخبار ذات الصلة باهتمامات المستخدم بعد فترة من استخدامه، وأنه يضم كذلك وظيفة لحفظ الموضوعات في "مفضلة المستخدم"، من أجل قراءتها في وقت لاحق، ووظيفة أخرى للحصول على اقتراحات بأفضل الأخبار.

ويتمكن أصحاب الهاتف الذكي آيفون - عن طريق الشبكات المنزلية - من الوصول إلى المستشعرات أو الستائر الآلية في المنزل، وقد يتم ذلك في أثناء التنقل والتجول أيضاً. وعند استعمال تطبيق السيارة CarPlay لم يعد المستخدم مضطراً لتوصيل الهاتف الذكي بالسيارة عن طريق كابل، بل أصبح الاتصال يتم بشكل لاسلكي بين الهاتف الذكي والسيارة.

وبالنسبة لساعة أبل Watch سيتمكن المستخدم مستقبلاً من تشغيل التطبيقات من الساعة الذكية مباشرةً. وسيتمكن المطورون من الوصول إلى مستشعرات الساعة، التي تعد من التجهيزات المهمة لتطبيقات اللياقة البدنية، علاوة على أنه يمكن للمطورين تصميم موديلات خاصة بهم من لوحة أرقام الساعة. ومن المقرر أن يتم إطلاق التحديث الجديد خلال فصل الخريف القادم.

أبل Pay

وأعلنت شركة أبل عن إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني أبل Pay في البلدان الأوروبية؛ إذ سيتم إطلاقها في البداية في بريطانيا؛ وهي تتيح للمستخدم إمكانية دفع تكلفة تذاكر الحافلات ومترو الأنفاق في العاصمة البريطانية لندن، عن طريق هواتف آيفون. وقد أطلقت شركة أبل خدمة الدفع الإلكتروني في الأسواق الأمريكية خلال العام الماضي.

وقامت شركة أبل بتحديث تطبيق الخرائط أبل Maps في نظام "آي.أو.أس.9" من خلال إضافة وظيفة اتجاهات وسائل النقل، التي تخبر المستخدم بالطرق التي تسلكها وسائل النقل للوصول إلى الجهة المطلوبة، وما هو أقصر أو أسرع ليستخدمها، وهي الوظيفة التي أكدت الشركة أنها ستدعم معلومات في مجموعة من أكبر المدن حول العالم، ومنها برلين ولندن ونيويورك وسان فرانسيسكو وتورنتو وواشنطن وشنغهاي وبكين. وسوف تشتمل الخرائط على وظيفة أخرى تتمثل في عرض المتاجر والأماكن، التي تدعم خدمة الدفع الإلكتروني أبل Pay.

وأضافت شركة أبل أن الإصدار الجديد من نظام "آي.أو.أس" سيحتاج لمساحة أقل للعمل على أجهزتها الذكية؛ حيث خفضت الشركة من المساحة التي يحتاجها نظام التشغيل "آي.أو.أس.9" من 4.6 جيجابايت إلى 1.8 جيجابايت فقط.

وأفادت الشركة الأمريكية بأن نظام تشغيل حواسب الماك "أو.أس.إكس" الجديد سيحمل اسم "أل كابيتان"، المستمد من اسم إحدى القمم الجبلية الشهيرة في كاليفورنيا على غرار إصدار "يوسمايت".