لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 6 Oct 2014 05:20 PM

حجم الخط

- Aa +

نوبل لمكتشفي نظام تحديد المكان في الدماغ

فاز الباحث البريطاني- الأميركي جون أوكيف والزوجان النرويجيان ماي بريت موزر وادفارد اي موزر بجائزة نوبل للطب للعام 2014 لاكتشافهم نظام تحديد المواقع أي بمثابة جي بي اس داخلي في الدماغ يسمح بتوجيه الإنسان داخل محيطه.

نوبل لمكتشفي نظام تحديد المكان في الدماغ

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم اليوم الاثنين (السادس أكتوبر/ تشرين الأول)، فوز الأمريكي جون أوكيف والنرويجيين ماي-بريت موسر وإدفارد آي. موسر بجائزة نوبل للطب لعام 2014. وسيحصل العالم الأمريكي على نصف قيمة الجائزة، بينما سيحصل الزوجان على النصف الآخر مناصفة، حسب الجهة المانحة. 

 

وفاز الباحثون الثلاثة على هذه الجائزة لاكتشافهم الخلايا التي تشكل نظام التموضع بالمخ. وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد في بيان إن هذه الاكتشافات "حلت مشكلة شغلت الفلاسفة والعلماء لقرون"، وأظهرت "كيف يرسم المخ خريطة للفضاء المحيط بنا وكيف نشق طريقنا عبر بيئة مركبة".

ومثلا كيف يمكن للدماغ تحديد مكان وجودنا والطريق من مكان إلى آخر؟ وكيف بإمكاننا أن تذكر هذه المعلومات في الوقت الذي نسير به على نفس الطريق مرة ثانية؟ أجاب هؤلاء على ذلك السر الغامض ليتم تفسير أسلوب توجه الحمام الزاجل وكائنات عديدة أخرى لمعرفة الأماكن، بما فيها البشر.

وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار). وجائزة نوبل في الطب هي أولى جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام.