لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 2 Oct 2014 10:01 AM

حجم الخط

- Aa +

إياست تنضمّ إلى التحالف العالمي لمراقبة الأرض

كشفت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" عن إنضمامها إلى أول تحالف عالمي لمشغلي الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض، بانجيو (PanGeo). وجرى الإعلان عن هذا التحالف خلال الدورة السادسة من المؤتمر السنوي لمراقبة الأرض الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس.

إياست تنضمّ إلى التحالف العالمي لمراقبة الأرض

كشفت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" عن إنضمامها إلى أول تحالف عالمي لمشغلي الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض، بانجيو (PanGeo). وجرى الإعلان عن هذا التحالف خلال الدورة السادسة من المؤتمر السنوي لمراقبة الأرض الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس.
ويهدف هذا التحالف الى التعاون بين المؤسسة وثلاث جهات أخرى من خلال  تبادل الخدمات/المنتجات والبيانات والصور المصادرة عن الأقمار الصناعية الخاصة بكل طرف.
ويضمّ تحالف بانجيو حالياً ٤ مشغلي أقمار صناعية من العالم هم: "دوريا إيروسبيس" (Dauria Aerospace) - (الولايات المتحدة / روسيا)، "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة" - (الإمارات العربية المتحدة)، "إليكنور ديموس" (Elecnor Deimos) - (إسبانيا) و"بكين سبيس آي إنوفيشن تكنولوجي" (Beijing Space Eye Innovation Technology) - (الصين).
وخلال المؤتمر، تحدث المهندس سالم حميد المري، مساعد المدير العام للشؤون العملية والتقنية في إياست، في الجلسة الخاصة بالمنطقة، ملقياً ألقى الضوء على إستراتيجية المؤسسة وآخر إنجازاتها بما في ذلك إطلاق القمرين الصناعيين "دبي سات-1" و"دبي سات-2". كما أطلع الحاضرين على ابرز المستجدات حول مشروع "خليفة سات"، أول قمر صناعي يتم تطويره ١٠٠٪ بأيد مهندسين إماراتيين وعلى دولة الإمارات. إلى جانب ذلك، تطرق المري الى المنتجات والخدمات التي تقدمها "إياست"، لافتاً الى مشاريع وخطط المؤسسة المستقبلية.
وتعليقاً على المشاركة، شدد سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة" على أهمية وجود هكذا تحالف، معرباً عن "حاجة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى توافر عدد أكبر من صور الأقمار الصناعية لدعم نشاطاتها في مجالات الطاقة والموارد الطبيعية والبيئة وتطوير البنية التحتية."
وتجدر الإشارة إلى أنّ "إياست" ستستفيد من تحالف بانجيو، إذ انه يوفر وسيلة للوصول إلى الأرشيفات الخاصة بكل الأعضاء المنضويين تحت لوائه، بحيث يستطيع كل طرف أن يرى مجمل  الصور المتاحة ويطلب الحصول عليها بشكل مباشر.
وتتألف منظومة تحالف بانجيو من 9 أقمار صناعية تدور في مدار الأرض هي التالية: برسيوس أم-1، برسيوس أم-2، دوريا دي إكس-1، دبي سات-1، دبي سات-2، ديموس 1، ديموس 2، تي إتش -1-01 وتي إتش -1-02. ويشار الى أن عدد هذه الأقمار سيزداد ليصل الى 30 قمراً صناعياً في السنوات القليلة المقبلة مع إطلاق الأقمار الصناعية منها "خليفة سات" وبرسيوس-أو وأوريغا وإطلاق مجموعة أقمار تي إتش -١ إلى جانب أقمار صناعية أخرى ستنضمّ إلى التحالف بإنضمام أعضاء جدد الى التحالف في المستقبل القريب.
وتوفّر الأقمار الصناعية التابعة للتحالف صوراً يومية من حول العالم بدقة تتراوح بين 20 و70   سنتمتر. كما أنّها توفّر بيانات متعلقة بنظام التعريف التلقائي لتحديد هوية السفن ومراقبة حركة الملاحة البحرية. فضلاً عن ذلك، يستطيع كافة أعضاء التحالف الوصول منظومة الأقمار الصناعية ومحفظة المنتجات الخاصة بجميع الأعضاء.
في المقابل، يستفيد أعضاء التحالف من المنتجات والخدمات التي توفرها المؤسسة حالياً التي تشتمل على معالجة وتحليل الصور، الخرائط الأساسية المعيارية، تقنيات الوضوح العالي فضلاً عن تطبيقات وبرامج يمكن غستخدامها في عمليات التطوير المدني والبناء والمشاريع البيئية والاستجابة للطوارئ وإدارة الكوارث. كما توفر خدمات الدعم وأنظمة الهوائي من خلال المحطة الأرضية المتواجدة في مقر المؤسسة.