لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 10 Oct 2014 05:10 PM

حجم الخط

- Aa +

مهندسة تبتكر جهازا جديدا للزراعة المائية

يعتمد أفو على مبدا الزراعة المائية بالأسماك التي تسمى أكوابونيكس aquaponics  وهو حوض سمك لا يحتاج لتبديل الماء بل يحول بقايا طعام السمك ونفاياته إلى سماد لنبتة قريبة فيه

مهندسة تبتكر جهازا جديدا للزراعة المائية

نجحت حملة تمويل أطلقتها مهندسة تصميم صناعي بريطانية لإنتاج حوض سمك منزلي بالاعتماد على الزراعة المائية . يعتمد أفو على مبدا الزراعة المائية بالأسماك التي تسمى أكوابونيكس aquaponics  وهو حوض سمك لا يحتاج لتبديل الماء بل يحول بقايا طعام السمك ونفاياته إلى سماد لنبتة قريبة فيه بحسب بيان صادر عن حملة التمويل.

 وقامت المصممة البريطانية الشابة سوزي شيلي بإطلاق حوض السمك افو الذي لا يحتاج لتنظيف أو مصافي بل تكفي إضافة قليل من الماء إليه مع طعام السمك لتنمو نباتات فيه مع السمك. يأتي أفو مدججا بالتقنيات المبتكرة ليسمح للسمك والنباتات والبكتريا بالتعاون معا والتعايش المفيد لتوليد توازن بيئي فريد فهو ذاتي التنظيف ليحول البكتريا إلى طعام للنبات وتجري إزالة الأمونيا الضارة والنترات لتتحول إلى سماد للنبات في الحوض كي تغنيك عن استبدال الماء.

 

كما يضم أفو تقنية إضاءة بالديودات المضيئة LED التي تعمل لضمان عملية التركيب الضوئي التي يحتاجها النبات لنموه مما يضمن بقاء الماء نظيفا وصحيا للنبات، ويتحول لون الضوء إلى أحمر خفيف في الصباح ويتحول إلى أبيض نهار ثم أزرق فاتح ليلا.

استوحت سوزي فكرة هذا الحوض من تجاربها السابقة في هواية تربية السمك في حوض منزلي للزينة لتسخر دراستها وشغفها بالسمك لتطوير هذا الجهاز بعد أن درست في الجامعة أسس التصميم الصناعي. وأطلقت سوزي حملة تمويل عبر الإنترنت على موقع كيك ستارتر لجمع مايكفي لتصنيع أفو ونجحت في جمع نصف المبلغ اللازم خلال أول 24 ساعة من انطلاق الحملة ووصلت الحملة إلى هدفها حاليا لدى كتابة هذه السطور حيث يساهم البعض بالتمويل من خلال دفع 150 جنيه استرليني ويحصل هؤلاء على جهاز أفو لقاء 100 جنيه استرليني فقط.