لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Mar 2014 05:20 PM

حجم الخط

- Aa +

سي دي بسعة ألف غيغابايت من سوني وباناسونيك

سوني وباناسونيك تكشفان عن أقراص ليزرية اسمها أركايفال دسك وهي تقنية تخزين للأمد البعيد للاستخدامات الاحترافية على أقراص ليزرية بسعة تصل إلى 1 تيرابايت

سي دي بسعة ألف غيغابايت من سوني وباناسونيك

أعلنت سوني وباناسونيك عن معيار جديد لتقنية تخزين ضوئية جديدة لأغراض التخزين الاحترافي والأرشفة طويلة الأجل، كما أكدت باناسونيك أن هذه الأقراص ليست للمستهلك بل للاستخدامات الاحترافية.

وأشارت سوني في بيان صحفي على موقعها أنها اتفقت مع باناسونيك لتطوير الجيل التالي من الأقراص الضوئية ذات السعة الكبيرة التي يمكنها حفظ البيانات وتخزينها لفترات طويلة تصمد خلالها إزاء التطورات في البرامج والأجهزة لضمان استعادتها بعد سنوات طويلة وتؤمن سعة تخزين كبيرة تبدأ من 300 غيغابايت صيف العام القادم وتصل إلى 1 تيرابايت للقرص الضوئي الواحد بعد ذلك.

 أطلقت سوني وباناسونيك اسم أركايفال دسك Archival Disc على التقنية الجديدة التي تقاوم العوامل الطبيعية مثل الغبار والرطوبة وتبدل الحرارة. تؤمن الأقراص وسيلة مجدية اقتصاديا لتخزين المحتوى على اختلاف أنواعه من أفلام فيديو وصور وغيرهما من تطبيقات السحاب للاستخدامات الاحترافية مثل محطات التلفزيون والإذاعة وغيرها من استخدامات تستدعي الأرشفة والتخزين لفترات طويلة.

ونشرت الشركة خارطة طريقة لتطور التقنية وشعارها ومواصفاتها الكاملة. وستطلق الشركتان أجهزة تسجيل فيديو وغيره من بيانات بالاعتماد على وسيط التخزين الجديد أركايفال دسك. واشتهرت تقنية التخزين بالأقراص التي سميت سي دي، ووصل تطوير الليزر فيها إلى تقنية بلو راي التي يتمع القرص الليزري فيها بسعة تصل إلى 100 غيغابايت ويبدو أن خليفة هذه الأقراص في المستقبل تحمل اسما قريبا هو إي دي!