لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Feb 2014 05:01 AM

حجم الخط

- Aa +

سامسونج تكشف النقاب عن هاتف جالكسي Galaxy S5

كشفت شركة سامسونج للتو عن هاتفها الجديد “جالاكسي إس 5″ Galaxy S5، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للجوال MWC 2014 المقام حاليًا في مدينة برشلونة الإسبانية.

سامسونج تكشف النقاب عن هاتف جالكسي Galaxy S5
يعمل الهاتف الجديد بتناغم مع الساعة الذكية واهتمام كبير بتطبيقات اللياقة البدنية ساعتي جير 2 -في الوسط وجير فيت -الصورة: رويترز

 كشفت شركة سامسونج عن هاتفها الجديد “جالاكسي إس 5″ Galaxy S5، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للجوال MWC 2014 المقام حاليًا في مدينة برشلونة الإسبانية.

يتميز الهاتف الذكي الجديد بأنه مقاوم للماء والغبار مع اتصال فائق السرعة عبر واي فاي ويأتي بأربع ألوان هي الأسود والأزرق والأبيض والذهبي، ويصاحبه ساعة ذكية اسمها جير فت Gear Fit، وسيتوفر في الأسواق في شهر أبريل. يقدم الهاتف ميزة حماية تتمثل بماسحة لبصمة الإصبع لفتح وإغلاق الشاشة عند الحاجة. تتضمن المزايا قدرات مراقبة نشاط القلب عبر ساعة جير فت التي تقيس النبض من خلال ملامستها لمعصم اليد لتعرض المعلومات الصحية خلال ممارسة الرياضة وتقدم معلومات مثل عدد السعرات الحرارية التي تم إحراقها وعدد الخطوات ومعلومات صحية عامة. ويساهم طقم Health suite وهو باقة من التطبيقات، في تبني حمية غذائية ونظام يومي للياقة بما فيها تحسين الصحة من خلالالتمارين ومراقبة الطعام والنوم والضغط النفسي والوزن التي تتوفر من خلال تطبيق Lifestyle Coach، بحسب ما صرحت به الشركة.

يضم الهاتف الجديد مواصفات متقدمة تُنافس الأجهزة المتصدرة في الأسواق، ويملك شاشة من نوع Super AMOLED بقياس 5.1 إنش وبدقة عرض 1080p التي لا تختلف عن دقة العرض التي يقدمها الهاتف السابق جالاكسي إس 4.

ويأتي أسفل الشاشة الزر الرئيسي الذي اعتدنا أن نشاهده بأجهزة سامسونج، ولكنه يقدم هذه المرة مستشعرا ضوئيا لبصمات الأصابع، في خطوة تهدف سامسونج من خلالها لمنافسة بقية الشركات التي بدأت بإدخال مستشعر للبصمة مثل آبل و HTC، بالإضافة إلى الأزرار اللمسية على جانبي الزر الرئيسي، وهي زر للرجوع وزر لتعدد المهام.

وأما من حيث التصميم، فقد اعتمدت سامسونج على تصميم لا يختلف كثيرًا عن تصاميم أجهزتها السابقة، حيث يأتي الهاتف محاطًا بالبلاستيك ذو المظهر المعدني، مع منفذ USB 3.0 بغطاء يمنع تسريب المياه، كون الهاتف مقاوم للماء والغبار وفق معيار IP67، ويمكن غمره في المياه لمسافة متر واحد ولمدة تصل إلى 30 دقيقة.

وعلى الرغم من كون واجهة جالاكسي إس 5 الأمامية مألوفة قليلًا، إلا أن جهته الخلفية مختلفة بعض الشيء، حيث استبدلت سامسونج شكل الغطاء الخلفي بآخر يُشبه إلى حدٍ ما الغطاء الخاص بالحاسب اللوحي نيكسوس 7 الأول الذي صدر عام 2012، أي أن الغطاء يبدو وكأنه منقوش.

ويأتي الهاتف الجديد بأربعة ألوان مختلفة وهي الأسود والأبيض والأزرق والذهبي، ومن الواضح أن تغيير الخامة الخلفية للهاتف وعدم اعتماد سامسونج على الخامة الملساء أو الجلدية مثل نوت 3، جعلت منه تغييرًا جيدًا يحسب لصالح الشركة، كونه لم يعد واضحًا على أنه جهاز بلاستيكي رخيص.

ويعمل هاتف سامسونج الجديد بالنسخة الأخيرة من نظام تشغيل أندرويد 4.4.2 (كيت كات)، بالإضافة إلى واجهة المستخدم الخاصة بالشركة. أما على صعيد التطبيقات الموجودة داخل الجهاز، فرغم أن تقارير عديدة قالت أن سامسونج ستخفف من ضغط التطبيقات الموجودة داخل نظام التشغيل، إلا أنه لا يبدو ذلك، حيث يوجد بشكلٍ تلقائي تطبيقات مثل S-branded و S Voice وغيرها من التطبيقات.

كما يأتي الهاتف مع ميزة My Magazine التي تُشبه قارئ الخلاصات الشهير Flipboard، والتي شاهدناها للمرة الأولى على هاتف جالاكسي نوت 3، بالإضافة إلى تعديلات بسيطة على أشكال المجلدات واختصارات التطبيقات وحالة الطقس، وكذلك تعديلات عديدة على قائمة الإعدادات التي أصبحت تعتمد على الرموز المسطحة.

هذا وقد قامت سامسونج بزيادة الاهتمام بموضوع تطبيقات تتبع الصحة، حيث قدمت تطبيق S Health ومستشعر خاص لمعدل ضربات القلب موجود على الوجه الخلفي للجهاز. ويمكن لتطبيق S Health عمل مزامنة مع الأجهزة الجديدة القابلة للارتداء من سامسونج والتي كشفت عنها أيضًا ضمن الحدث، مثل سوار Gear Fit.

وعلى صعيد المواصفات العتادية الأخرى التي يقدمها الهاتف، فهو يملك معالج رباعي النواة مجهول النوع حتى الآن بتردد 2.5 جيجاهرتز، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائية سعة 2 جيجابايت، وهي سعة قد تكون قليلة في حال قارناها مع الأجهزة التي سبق وأن أعلنت عنها الشركة مثل جالاكسي نوت 3.

ويأتي الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل قادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K، بالإضافة إلى إمكانية معالجة الصور بتقنية HDR بالوقت الحقيقي، مع تعديلات على واجهة تطبيق الكاميرا الخاص.

ومن المقرر إطلاق هاتف جالاكسي إس 5 عالميًا بتاريخ 11 أبريل القادم في 150 دولة حولة العالم، على أن يكون متوفرًا حينها لدى جميع شركات الاتصالات في الولايات المتحدة، أما فيما يتعلق بسعر الهاتف، فلم تتحدث سامسونج عن ذلك حتى الآن.