لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Apr 2014 05:43 AM

حجم الخط

- Aa +

تشغيل أول طريق ذكي في هولندا، والمخترع يناشد طالبا دعمه

لمسافة  500 متر فقط جرى أول أمس تشغيل أول طريق ذكي في مدينة أوس Oss  الهولندية، و دان روزغارد مبتكر مفهوم الطريق الذكي هذا، يناشد الحكومات دعم مشروعه لتطوير الطرقات الذكية بدلا من العقبات الإدراية والتراخيص التي تعيق انطلاقة مفهوم الطرق الذكية.

تشغيل أول طريق ذكي في هولندا، والمخترع يناشد طالبا دعمه

جرى أول أمس تشغيل أول طريق ذكي بإنارة ذاتية في مدينة أوس Oss  الهولندية، ويناشد دان روزغارد مبتكر مفهوم الطريق الذكي هذا، الحكومات دعم مشروعه لتطوير الطرقات الذكية بدلا من العقبات الإدراية والتراخيص التي تعيق انطلاقة مفهوم الطرق الذكية بحسب موقع دتش نيوز.

 

أصبح N329 أحد الطرقات في هولندا أول طريق ذكي يشع في الظلام من خلال مادة أضيفت إلى الإسفلت لعرض حالة الطقس فضلا عن إنارة الطريق.

 وتمكن صاحب ومؤسس شركة تصميم الطرقات السريعة الذكية ستوديو روز ارد studio roosegaarde.net ومجموعة هيمانز  heijmans.nl، وهي مجموعة إدارة بنى تحتية حائزة على جوائز التصميم في هولندا

من إدخال ابتكاره حيز التنفيذ حيث طور روز غارد مادة تشع بالضوء لتحل بدلا من إشارات الطريق ويتبدل لونها مع سطوع الشمس لتشحنها ليلا لتعمل تسع ساعات وهي تشبه الطلاء الذي يشع في الظلام، وذلك بالتعاون مع شركة طلاء. ويستخدم طلاء خاص لرسم علامات البلورات الثلجية التي ستصبح مرئية عند هبوط درجات الحرارة واحتمال الانزلاق على الطريق.

 

توفر الطرقات الذكية في الطاقة الكهربائية المستخدمة في الإنارة فضلا عن تبليغ قائدي السيارات بحالة الطقس والطرق.  ولا يقتصر الأمر على تبني أساليب مستدامة لإنارة علامات الطريق بل تحقيق كفاءة أعلى للطرقات وجعلها أكثر آمانا. وتبدو عملية قيادة السيارة على هذا الطريق وكأنها من قصة خيالية (شاهد الفيديو هنا)

 

 

يقول دان إنه يتعجب من كلفة تشييد الطرقات بمبالغ طائلة دون إضفاء جانب تفاعلي من التقنيات المفيدة في هذا الصدد، بحيب يستجيب الطريق لحالة الطقس والظروف الأخرى ليكشف ما يجري عليه.  

وتسعى شركة هيجمانز للتوسع في هذه التقنية إلا أنها لم توقع بعد أي عقود رغم أن كلفة إنارة الطرقات والشوارع في أوروبا تتجاوز 13 مليار دولار سنويا بحسب أحدث التقديرات.

 

 

ورغم أن تقنية الطرقات الذكية هذه ليست بلا عيوب إلا أنه من الضروري أن تبدأ الحكومات بالشروع بعمليات التطوير والتجارب نظرا لما يمكن أن تحقق من توفير كبير في الإنارة وتقليص أضرار حوادث الطرق.

 

وكان مبتكر تقنية الطرق الذكية روزغارد قد اشتكى من أن مشروعه بقي مجمدا لشهورعديدة بسبب البيروقراطية والتراخيص من الإدارة المحلية . ويقول روزغارد عن مصاعب تجربة ابتكاره الخاص بالطرقات لامتصاص الضباب وغبار الملوثات الجوية:" لا بد من مبادرة كل الوزراء حول العالم لمواجهة هذه المشكلة فلا بد من وجود مختبرات في أي مدينة لإجراء تجارب على هذه المشاريع واستكشاف هذه الحلول، ولتكن مثل المناطق الحرة، فعلينا أن نجري هذه التجارب بأمان، فلا يمكنني إثبات نجاعة مشروع امتصاص الضباب والغمام  دون أن تكون الحكومات أكثر انفتاحا".