لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Sep 2013 06:58 AM

حجم الخط

- Aa +

"دو" و"اتصالات" تستقطبان 2.5 مليون مشترك جديد خلال عام

استقطبت خدمات الاتصالات الرئيسية المقدمة من قبل كل من “اتصالات” و”دو” ما يزيد على 5 .2 مليون مشترك خلال عام واحد ما بين منتصف 2012 ومنتصف 2013 وارتفع حجم مشتركي قطاع الاتصالات بالدولة الى مايزيد عن 18 مليون مشترك مع ارتفاع التنافس بين المشغلين وخفض اسعار الاتصالات بما يتراوح بين 20 و40% منذ بداية العام الجاري.

"دو" و"اتصالات" تستقطبان 2.5 مليون مشترك جديد خلال عام
(الصورة من المصدر).

استقطبت خدمات الاتصالات الرئيسية المقدمة من قبل كل من “اتصالات” و”دو” ما يزيد على 5 .2 مليون مشترك خلال عام واحد ما بين منتصف 2012 ومنتصف 2013 وارتفع حجم مشتركي قطاع الاتصالات بالدولة الى مايزيد عن 18 مليون مشترك مع ارتفاع التنافس بين المشغلين وخفض اسعار الاتصالات بما يتراوح بين 20 و40% منذ بداية العام الجاري.

 

ووفقا لصحيفة "الخليج" فقد شهدت تلك الفترة بدء مرحلة متطورة من المنافسة ما بين المشغلين ولاسيما على صعيد خدمات الهواتف الذكية وخدمات البيانات عبر خدمات الهواتف المتحركة بالإضافة الى تطور خدمات الانترنت سواء الثابت أو المتحرك الذي استقطب شرائح جديدة من المشتركين.  وأشارت احصائيات حديثة للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إلى نمو القطاع بمعدل اجمالي 16% خلال تلك الفترة لارتفاع حجم المشتركين الجدد إلى خدمات الاتصالات المتنوعة مع تزايد العروض الترويجية. 

 

وعكست الاحصائيات أن الهاتف المتحرك كان اللاعب الأكبر على صعيد نمو قطاع الخدمات مستقطباً نحو 2 .2 مليون مشترك، بمعدل نمو بلغ ما يقارب 14% ليرتفع عدد مشتركيه الى 15 مليوناً خلال العام الجاري. 

بينما توقعت مصادر عاملة بالقطاع ارتفاع عدد مشتركي الخدمات إلى أكثر من 20 مليون مشترك بانتهاء شهر سبتمبر الجاري ونهاية الربع الثالث، لمواصلة رحلتها نحو التضاعف مع نهاية العام الجاري.

 

وقالت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات ان مشتركي خدمات الاتصالات الرئيسية الثلاثة ارتفع الى 9 .17 مليون مشترك منتصف 2013 مقارنة بإجمالي المشتركين منتصف 2012 مدفوعاً بالطلب على خدمات الهاتف المتحرك التي مثلت 85% من اجمالي المشتركين.  وحققت الشهور الستة الأولى من العام الجاري الفترة الأكثر نمواً خلال عام المقارنة بإجمالي مشتركين بلغ 3 .1 مليون مشترك عن الستة الاشهر الاخيرة من عام 2012 التي سجلت نحو 900 ألف مشترك. 

 

وأفادت هيئة تنظيم الاتصالات أن الهاتف المتحرك سجل أداء متنامياً بنسبة انتشار بلغت 7 .180 لكل 100 نسمة حتى نهاية يونيو من 2013 مقارنة ب 157 لكل 100 نسمة في يونيو 2012 بينما ارتفعت وتيرة الزيادة في مشتركي الهواتف الثابتة بشكل ملحوظ لتبلغ نسبة الانتشار 4 .24 لكل 100 نسمة مقارنة ب 5 .23 في نهاية يونيو ،2012 كما سجلت الاحصائيات مواصلة خدمات الانترنت عودة النمو بشكل اجمالي مع تباين بين عدد مشتركي كل من الخدمات عبر الهاتف وخدمات النطاق العريض، والذي وصلت نسبة انتشاره إلى 9 .11% مقارنة ب 3 .11% نهاية يونيو من العام الماضي.

 

وبحسب الصحيفة فقد أشار تقرير الهيئة إلى أن الهاتف المتحرك أسهم بالشريحة الأكبر من النمو بين يونيو 2012 ويونيو 2013 حيث استحوذ على 85% من حجم العملاء الجدد بواقع 2 .2 مليون مشترك جديد، اشتركوا في شريحتي الخدمات المقدمة من قبل المشغلين ليحقق رقماً قياسياً في ظل الطلب المتنامي على خدمات الاتصالات المتطورة والباقات السعرية المقدمة من كل من “اتصالات” و”دو”. 

واستقطبت شريحة الدفع المسبق على الكم الأكبر من المشتركين الجدد لخدمات الهاتف المتحركة بنحو 8 .1 مليون مشترك ليصل إجمالي المشتركين إلى أكثر من 13 مليون مشترك، استقطبت ما يقارب مليون مشترك منهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2013 بينما دخل إلى الخدمة نحو 837 ألف مشترك خلال النصف الثاني من 2012 .  واستقطبت شريحة الفاتورة الشهرية نحو 358 ألف مشترك جديد منذ يونيو 2012 وحتي يونيو 2013 مستندة إلى مبيعات المشغلين ليقارب إجمالي مشتركيها 9 .1 مليون مشترك حققت 176 ألف مشترك منهم في 2013.

 

أما على صعيد خدمات الهاتف الثابت فكانت ثانية الخدمات إقبالاً من جانب المشتركين ولاسيما مع استناد الخدمات في الوقت الحالي الى الباقات الثنائية أو الثلاثية عبر شبكات الألياف الضوئية المستحدثة من جانب شركات الاتصالات وهو ما حافظ على نمو مشتركيها الثابت.  وسجلت الفترة ما بين نهاية يونيو 2012 ويونيو 2013 دخول 140 ألف مشترك جديد إلى السوق ليرتفع حجم المشتركين إلى مليونين و44 ألف مشترك وهو ما يعكس النمو الذي بلغه القطاع على الرغم من حالة التشبع الحالية التي ابطأت معدلاته في العامين الأخيرين. 

وبحسب الاحصائيات دخل الى خدمات الهاتف الثابت 77 ألف مشترك خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2013 بينما استقطبت الخدمات 63 ألف مشترك خلال النصف الثاني من العام الماضي.

 

أظهرت الاحصائيات استمرار استعادة قطاع خدمات الانترنت لعملائه مع تواصل خطوات الاحلال والتحول من خدمات الانترنت عبر الهواتف الثابتة إلى خدمات الالياف الضوئية الجديدة واقترابها من تغطية الدولة بشكل كامل. 

وتنافست كل من “اتصالات” و”دو” في تلك الفترة على تقديم التخفيضات السعرية على خدمات الانترنت لاستقطاب عدد كبير من العملاء من خلال عروض وخدمات مهيكلة شجعت العملاء على زيادة حضورهم على صعيد الخدمات خاصة مع خدمات النطاق العريض التي تعد العامل الرئيسي، بحسب المشغلين، في استمرار الإقبال على خدمات الانترنت فيما توفره من سرعات كبيرة إلى جانب عروض سعرية تناسب معظم شرائح عملاء الخدمة. 

ونتيجة للإقبال من جانب المشتركين فقد ارتفع عددهم بنسب متدرجة خلال فترة المقارنة واستقطب السوق بشكل إجمالي خلال تلك الفترة 89 ألف مشترك جديد، ليرتفع إجمالي المشتركين الى مليون و7 آلاف مشترك، وتباينت نسب المشتركين بين شريحتي الخدمة مع خطة احلال الخدمات، حيث ارتفع مشتركو النطاق العريض إلى مليون و5 آلاف مشترك حتى نهاية يونيو 2013 بينما استقر عدد مشتركي الخدمة عبر الهاتف المتحرك عند ألفي مشترك تقريباً.