لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 16 Sep 2013 10:00 AM

حجم الخط

- Aa +

كيف تتم مراقبة تغريداتك على تويتر

تؤمن منتجات مراقبة رقمية قدرات البحث في كل تغريداتك لتقدم النتائج للجهة الأمنية التي تراقبك.

كيف تتم مراقبة تغريداتك على تويتر

يشير موقع أرستكنيكا أن برامج التجسس التي كشف عنها مؤخرا لدى وكالة الأمن القومي الأمريكية أثارت الاهتمام بعمليات المراقبة الحكومية التي تتم خلسة، إلا أن المراقبة العلنية (تسمى التحريات مفتوحة المصدر OSINT) هي قطاع مزدهر تماما ولا يقتصر على المستوى الوطني بل الدولي والتجاري أيضا. وتؤمن منتجات المراقبة الرقمية قدرات البحث في كل تغريداتك لتقدم النتائج للجهة الأمنية التي تراقبك.

وتتيح طائفة جديدة من الأدوات استخلاص كل شيء مما يسمى الإنترنت العميقة وحتى ما ينشر على فيسبوك وتويتر ليتاح للشرطة وللشركات مشاهدة ما يقوله أهل البلد، ونظرا لضخامة ما ينشر في الشبكات الاجتماعية فإن غالبية الأدوات لا تهدف لجمع كل شيء، فيما تقدم بعض الأدوات صورة كاملة عن كل ما ينشر تماما.

هناك مثلا أداة بلوجايBlueJayالتي تلقب بجهاز مسح تويتر لدى القوى الأمنية بحثا عن الجريمة، فهي تؤمن وصولا فوريا لما ينشر مع موقع المشترك الذي يقوم بالنشر حول مواضيع محددة مثل اسماء المخدرات أو ما يتربط بالأسلحة وهناك أمثلة واقعية عنها حيث يكون لكل منها وسم (هاشتاج) متداول. تجتمع بلوجاي مع أداة مثل GeoTime، لتقدم تفاصيل مكان ووقت حركة من ينشر من هاتف جوال على تويتر لملاحقته فورا عند الحاجة.

يسمح بلو جاي أيضا بإدخال عناصر محددة لمراقبتها، مثل اسماء الحسابات التي يراد تتبعها على تويتر، أو المواقع الجغرافية المحددة بمدن وأحياء محددة، ضمن دائرة قطرها 25 ميل على سبيل المثال، أو حتى كلمات معينة مثل مظاهرة أو ما شابه. يقدم البرنامج بعدها نتائج تحمل بعضها بيانات نظام تحديد المواقع GPS التي تظهر على خريطة لتحديد موقع الشخص الذي ينشر تلك التغريدات.