لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 May 2013 04:39 PM

حجم الخط

- Aa +

غوغل تشتري ثاني كمبيوتر كمي في العالم

تتعاون غوغل ووكالة الفضاء ناسا في شراء ثاني كمبيوتر كمي تجاري متوفر في العالم من شركة كندية اسمها دي ويفD-Wave، وذلك لاعتماده في مختبر أبحاث ناسا وهو مختبر أميس في كاليفورنيا، و تعادل قوة هذا الكمبيوتر 3600 ضعف أقوى كمبيوتر فائق واسمهD-Wave Two.

غوغل تشتري ثاني كمبيوتر كمي في العالم
جوردي روز رئيس التقنية في شركة دي ويف الكندية وخلفه هيكل الكمبيوتر الكمي

تتعاون غوغل ووكالة الفضاء ناسا في شراء ثاني كمبيوتر كمي تجاري متوفر في العالم من شركة كندية اسمها دي ويفD-Wave، وذلك لاعتماده في مختبر أبحاث ناسا وهو مختبر أميس في كاليفورنيا، و بحسب بيان الشركة فإن قوة هذا الكمبيوتر تعادل 3600 ضعف أقوى كمبيوتر فائق واسمه D-Wave Two .

 ومن الاستخدامات المدنية لهذه الفئة من الكمبيوترات العثور على علاجات للأمراض وتسريع تعليم الروبوتات مهارات متطورة في الذكاء الاصطناعي مثل فهم الكلام البشري وبدلا من البتات يعتمد الكمبيوتر الكمي على ما يسمى وحدات كيوبت  qubits  (qubit  اختصار لـ Quantum Bit ) توفر هذه  للكمبيوتر سرعة لا محدودة وذاكرة بل قيود وتتيح إنجاز حسابات متعددة بذات الوقت لحل مشاكل أكثر تعقيدا مثل مجال الروبوت وفك التشفير وتحليل التبدل المناخي وما إلى ذلك.

 والمعروف أن الكمبيوتر الكمي له شكل مختلف وهذا بسبب مبدأ في ميكانيكا الكم يعرف باسم التراكبSuperposition ولذلك فإن تمثيل البيانات ومعالجتها لا يعتمد على بتات تكون بوضع 0 أو 1 بل تخلط بين الحالتين معا بذات الوقت أي يتم تمثيل المعلومات وإنجاز المهام ونقل البيانات من خلال اعتماد تمثيلها بحالات متعددة أي بـ 00 او 11 او 10 او 01) مما يوفر سرعة هائلة وكفاءة أكبر بكثير من الكمبيوترات العادية التي تكون فيها البيانات ممثلة بـ 0 أو 1 فقط. وما ينجزه الكمبيوتر العادي بسنوات يتم في الكمبيوتر الكمي خلال ثوان قليلة!

وتم تصنيع أول كمبيوتر كمي من الشركة وهو D-Wave One، بدعم مالي من مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس فضلا عن وكالة الاستخبارات الأمريكية.

 

وسارعت شركة الأسلحة لوكهيد مارتن في ذلك العام بشراء ذلك الكمبيوتر لاستخدامه في حل مشاكل لصالح ابحاث ومنتجات أسلحة الشركة.

(يمكن معاينة الصورة التي نشرتها شركة دي ويف لمعالج الكمبيوتر الكمي هنا.)