لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 13 May 2013 03:36 AM

حجم الخط

- Aa +

هل البيانات الضخمة Big Data خدعة تسويقية أم حقيقة؟

هل البيانات الضخمة Big Data خدعة تسويقية أم حقيقة؟

هل البيانات الضخمة Big Data خدعة تسويقية أم حقيقة؟ يشير الكاتب كريستوفر ميمز في موقع كوارتز بالقول إن سيناريو التسويق التالي يضلل الزبائن: "إذا لم تكن لديك حلول البيانات الكبيرة فالأفضل أن تحصل عليها، فمنافسيك لديهم منها، والخلاصة إذا كانت بياناتك صغيرة فسوف يقوم خصومك بجعلك تأكل غبارهم ويخطفون خطيبتك!"

ويلفت كريستوفر إلى ثغرات عديدة في مفهوم البيانات الكبيرة التي يسوق لها الاستشاريين وشركات تقنية المعلومات التي تنوي بيع الشركات "أهم تقنية جديدة". ولحسن الحظ، فإن طباع خبراء البيانات الضخمة من العلماء تتسم بالتشكيك بكل شيء وهم يحذرون من مزاعم كثيرة يسوق الاستشاريون وخبراء التسويق وهي كما يلي: حتى البيانات الضخمة لدى فيسبوك يمكن تحليلها كلها في كمبيوتر شخصي واحد وإن كان لدى الشركة "عناقيد" clusters وهي مصفوفات أنظمة الخادم بأعداد كبيرة. واكبر كمية بيانات تعالجها ياهو ، مثلا تعادل 12 غيغابايت وهي تستدعي خادم أكبر من الكمبيوتر الشخصي بل إن مايكروسوفت تشير إن أن الاعتماد على مصفوفات الخادم هي عملية لا تتمتع بالكفاءة بل غير مناسبة كليا.

 مفهوم البيانات الضخمة أصبح مرادفا لتحليل البيانات وهو أمر مربك وضار

أصبح من غير المناسب قول عبارة بيانات دون أن تتبعها صفة الضخامة، ويسوق ذلك حتى لدى الشركات الصغيرة كما فعل أحد كتاب فوربس مؤخرا وهو يتحدث عن بيانات يتسع له ملف إكسل واحد أو ملف من وثائق غوغل يمكن العمل به بكمبيوتر محمول، فكيف بتسويق خوادم مراكز البيانات له؟

تضخيم البيانات سيكلفك الكثير ولا يقدم سوى فائدة ضئيلة، قد يعتقد البعض أن المزيد من البيانات هو أفضل، إلا أن الحقيقة هي غير ذلك إذ قد يضرك جمع  المزيد من البيانات للحصول على مغزى مفيد من تحليلها، لأنه كلما تضخمت البيانات كلما أصبح استخلاص النتائج المفيدة أصعب بحسب عالم البيانات فنسنت جرانفيل في بحثه بعنوان "لعنة البيانات الضخمة".

 

عندما تخوض الشركات في مجال البيانات الضخمة فهي تفتح أمامها بوابة للإرباك بسبب ارتباط البيانات الضخمة بمجالات بالغة التخصص مثل علم الإحصاء وجودة البيانات وعلوم البيانات وهي مجالات تتغير وتتعرض للمراجعة والتحقق أحيانا وقد يلزمك حالم شهادة دكتوراة لتحليل تلك البيانات.

 هل تلزم البيانات لأنشطة شركتك وخططها؟

بالطبع يلزمك الاهتمام بالبيانات في الشركة لكن تبني صرعات لا يفيدك بل قد يضيع عليك فرص كشف البيانات التي تفيدك فعلا، وما كشفه عالم الوراثة جريجور مانديل من أسرار هائلة للصبغات الوراثية توصل إليه من جمع بيانات لا تزيد عن صفحات كراس ورقي متوسطن فالجانب المهم يكمن بجمع البيانات الصحيحة وليس جمع كمية يجب أن ضخمة منها لإخضاعها للتحليل والدراسة واستخلاص الفائدة.