لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 30 Jan 2013 04:41 AM

حجم الخط

- Aa +

ملايين الأجهزة مكشوفة على الإنترنت وتحذير من الاختراق وخطوات لتعطيل ميزة التركيب والتشغيل في الأنظمة

نشرت شركة رابيد7 لأمن المعلومات دراسة تبين تعرض ملايين الأجهزة المكشوفة على الإنترنت وتحذر من الاختراق وتقدم خطوات لتعطيل ميزة التركيب والتشغيل في الأنظمة 

ملايين الأجهزة مكشوفة على الإنترنت وتحذير من الاختراق وخطوات لتعطيل ميزة التركيب والتشغيل في الأنظمة
الأداة المجانية

أعلنت شركة رابيد 7 أمن المعلومات، عن أداة مجانية لكشف الثغرات في أجهزة معرضة للاختراق عبر الإنترنت، ووجد باحثون في الشركة ملايين الأجهزة المفتوحة على الإنترنت والمعرضة للاختراق مثل الكاميرات والموزعات والطابعات.

 

وينصح هؤلاء بضرورة تعطيل ميزة تدعى ميزة الشبك والتشغيل العامةUniversal Plug and Play، وهي ميزة للشبكات تعرف اختصارا بـUPnPفي تلك الأجهزة بعد اكتشاف وجود أعداد هائلة منها وهي مشرّعة للاختراق على الإنترنت. تسهل تلك الميزة وصل أجهزة تعتمد على الإنترنت من خلال تأمين ميزة برمجية تجعل الأجهزة تتعرف تلقائيا على بعضها ضمن شبكة محلية لتختصر الطريق الطويلة في إعدادها لدى ربطها معا، لكن هذه الميزة ذاتها تسهيل أيضا الاختراق أمام "الهاكرز" من أي مكان في العالم في سعيهم لاختراق شبكة منزلية أو شبكة لشركة أو مؤسسة ما وفقا لبحث نشر أمس من قبل شركة الأبحاث الأمنية رابيد 7-Rapid7. (على الرابط :  https://community.rapid7.com/docs/DOC-2150 )

قام خبراء الشركة بمسح، دام قرابة خمسة أشهر ونصف في العام الماضي، لعناوين بروتوكول الإنترنتIPv4أسبوعيا، ووجدوا قرابة 81 مليون عنوان فريد يستجيب لطلبات الاتصال والربط لطلبات الربط والتشغيل العالمية UPnP على الرغم من أن هذه الميزة لا يفترض أن تتصل بأجهزة خارج الشبكة المحلية. وأظهرت مسوحات الشركة الأخرى 17 مليون عنوان بخدمات مكشوفة من تلك الميزة التي تعتمد برونوكول مفتوح يدعى SOAP، وهو اختصار عبارة  simple object access protocol

ومن خلال بث هذه الأجهزة لتوفر على كامل الإنترنت فهي بمثابة دعوة للهاكرز لاختراق حماية ما يعرف بالجدار الناري.

تحذر دراسة الشركة من أن قطاع الأجهزة الالكترونية للمستهلك تترك معظم أجهزتها عرضة للاختراق حتى أجل غير مسمى، ولذلك تنصح الشركة بتعطيل ميزة  الشبك والتشغيل UPnP في كل الأجهزة الموصولة بالإنترنت أواستبدال تلك الأجهزة بأنظمة توفر القدرة على تعطيل هذه الميزة إن لم يستطيعوا تعطيل تلك الميزة فيما لديهم من أجهزة.

وحددت الشركة قرابة 6900 منتجا من حوالي 1500 شركة تحتوي على ثغرة واحدة على الأقل من ميزة الشبك والتشغيل UPnP. واكتشفت الشركة بعد نشر بحثها وجود جهاز معروف جدا يقوم بتعديل الجدار الناري ليسمح باتصال خارجي بالمنفذ الذي يعمل عليه ذات الجهاز. وأطلقت الشركة أداة برمجية مجانية لمسح كمبيوترات ويندوز وكشف الثغرات المحتملة في الأنظمة، ولغير مستخدمي ويندوز هناك أداة من المصادر المفتوحة تدعى ميتاسبلويت Metasploit للقيام بذلك.

توجد تلك الثغرة في أجهزة شركات عديدة مثل نت جير وبيلكين وسيسكو لينكسيس ودي لينك ويمكن التعرف على القائمة التي تضم آلاف الأجهزة على الرابط: هنا 

ويمكن اتباع الخطوات التالية لمن يرغب بتعطيل خدمة UPnP، في ويندوز إكس بي من خلال إيقاف خدمتين  ضمن أدوات الإدارة: Administrative Tools عليك بالتوجه للوحة التحكم (Control Panel>>Performance and Maintenance) والخدمتين هما Universal Plug and Play Device Host والثانية هي  SSDP Discovery Service. عليك أولا بتعطيل خدمة UPnP Device Host، بالضغط عليها واختيار Disabled من القائمة المنسدلة ثم توجه لخدمة الاكتشاف SSDP Discovery Service واختر تعطيلها بذات الطريقة.