لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 16 Jan 2013 07:07 AM

حجم الخط

- Aa +

عشر حقائق تهمك حول محرك بحث فيسبوك غراف سيرتش Graph Search

أعلنت فيسبوك مساء أمس عن خدمة بحث باسم غراف سيرتشر Graph Search  لتنافس غوغل وفقا لما صرح به مؤسس الشركة زكربيرغ  في مقر الشركة في في مينولو بارك في ولاية كاليفورنيا، فما هي أهم مزايا هذه الخدمة الموعودة؟

عشر حقائق تهمك حول محرك بحث فيسبوك غراف سيرتش  Graph Search

أعلنت فيسبوك مساء أمس عن خدمة بحث باسم غراف سيرتشر Graph Search  لتنافس غوغل وفقا لما صرح به مؤسس الشركة زكربيرغ  في مقر الشركة في في مينولو بارك في ولاية كاليفورنيا.

ولا تزال الخدمة في طور بيتا التجريبي وستطرح قريبا مع إتاحة الانضمام لها من مشتركي فيسبوك الحاليين بعرض الانضمام إليها من الرابط

http://www.facebook.com/about/graphsearch

فما هي أهم مزايا هذه الخدمة الموعودة؟

 

 1- بحسب موقع سين ت الذي حضر المؤتمر فإن محرك بحث فيسبوك لا يعتمد على الاستفسار بالكلمات كما هو الحال مع محركات البحث الأخرى مثل كل من غوغل وياهو بل على هيكلية بنيوية structured، أي بحسب معلومات المشتركين في الخدمة.

 

2- تعتمد  فيسبوك على محرك بنغ Bing في عمليات البحث التي تركز على الأسماء بموجب شراكة بين فيسبوك ومحرك مايكروسوفت Bing كما ستظهر نتائج بحث من بنغ إن لم تكن هناك نتائج ضمن فيسبوك ذاته.  

3- يعتمد البحث في خدمة بحث فيسبوك الجديدة على هويات واهتمامات الأصدقاء ومعارفهم لتجد من يشاركك اهتمامك وذوقك في الترفيه وغيرها من الأنشطة.

4- صرحت الشركة بأن أداة البحث تستخدم للتوظيف أيضا، وأوردت مثالا عن فرز وبحث ضمن فئة من الأشخاص من مديري المنتجات الذين شاركوا في تأسيس شركة، أي البحث عن مواصفات معينة مع إنجازات تناسب الوظيفة.

5- سيؤمن البحث في أداة فيسبوك الجديدة دليلا عن المتاجر والمطاعم القريبة من كل مشترك أو في مدينته ممن قام الأصدقاء بتجربتها. أي أن نتائج البحث سترتبط بتجارب الأصدقاء إن وجدت مما يلمح لإمكانية استفادة فيسبوك من الترويج لهذه الشركات. (أوردت الشركة مثالا وهو البحث عن المطاعم في سان فرانسيسكو بتحديد تلك التي "يحبها أصدقائي من الهند" أي ممن سبق له استحسان متجر أو مطعم بالضغط على زر "يعجبني Like".

6- لا يتوفر غراف سيرتش حاليا إلا باللغة الإنكليزية ولعدد محدود في مرحلة تجريبية، وتنوي الشركة فتحه للجميع قريبا وإضافة اللغات الأخرى.

7- لا يتوفر غراف سيرتش حاليا للهواتف الجوالة وتنوي الشركة إضافة ذلك الدعم لاحقا وقال زكربيرغ أن Graph Search هو مشروع ضخم سيستدعي نضوجه سنوات عديدة .

8- يعد Graph Search محرك يعمل ضمن  سياق الشبكات الاجتماعية أي بالاعتماد على معلومات الأصدقاء وبيانات أصدقائهم بالنسبة لكل مشترك للبحث عن معلومات وصور وأماكن وأنشطة قمت بها أنت أو أصدقاءك.

9- هناك جانب يقترب من لنكد إن LinkedIn، الشبكة الاجتماعية الخاصة بالتوظيف وشبكا اجتماعية أخرى مثل كل من Yelp و  Foursquare و Google Local ، التي تعتمد على توصية الأصدقاء ونصائحهم حول تجارب أو متاجر ومطاعم وما شابه،  مثل البحث عن أشخاص في مدينة معينة ممن يعملون لدى شركة محددة.

10 تشير الشركة أن البحث في الأداة الجديدة يعتمد على اللغة الطبيعية باستفسارات اعتيادية مثل : ما هو أفضل مطعم في حي... أو مدينة..؟ إلخ.

تباينت ردود الفعل المراقبين والمحللين من الخبراء في عالم الإنترنت بين الاستحسان والتثاؤب من إعلان فيسبوك، ويصعب الحكم على خدمة لم تتوفر بعد سوى لعدد محدود من المشتركين، وصلت الفكرة الرئيسية لما أعلنت عنه الشركة والحسم سيكون في طريقة تطورها خلال أشهر، وكما يقول رعاة البقر الأمريكيين : ربّت على حصانك وعلى رسلك فلم يحن وقت الانطلاق بعد.