لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 27 Aug 2013 05:05 PM

حجم الخط

- Aa +

فيسبوك يدفع 20 مليون دولار تعويضا بعد استعمال تفاصيل شخصية لمستخدمين في اعلانات

سيقوم موقع فيسبوك بدفع تعويض لمستخدمين ظهرت تفاصيل شخصية لهم في اعلانات بالموقع دون الحصول على إذن مسبق.

فيسبوك يدفع 20 مليون دولار تعويضا بعد استعمال تفاصيل شخصية لمستخدمين في اعلانات
مؤسس فيسبوك: عدد مستخدمي الموقع تجاوز حاجز 1.15 مليار مستخدم نشط شهرياً

من المقرر أن يدفع موقع فيسبوك تعويضا لمستخدمين ظهرت تفاصيل شخصية لهم في اعلانات بالموقع دون الحصول على إذن مسبق، ويصل نصيب كل مستخدم من التعويض نحو 15 دولارا من اجمالي يصل إلى 20 مليون دولار.

وكانت أسماء وصور لحوالي 614 ألف مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي الشهير ظهرت في صورة مواد ترعاها شركات اعلانات، وفقا لموقع بي بي سي بالعربية.

والمواد أو القصص التي ترعاها شركات اعلانية هي شكل من أشكال الاعلانات التي تصمم بحسب صفحة كل مستخدم حيث تبرز المنتجات التي استعرضها او أعجب بها أصدقاء هذا المستخدم.

 

وسيكون للمستخدمين الذين ردوا على رسائل ادارة الموقع الالكترونية فقط الحق في الحصول على التعويض المقرر. كما ستحصل منظمات حماية الخصوصية على جزء من مبلغ التسوية.

كان مبلغ التعويض قررته محكمة امريكية بعد أن رفع خمسة من مستخدمي الموقع دعوى قضائية عام 2011 لاستخدام معلومات وصور من صفحاتهم الشخصية في اعلانات دون الحصول على اذن مسبق او اعطائهم مقابل لذلك.

وقال ريتشارد سيبورغ قاضي المقاطعة الامريكية، التي رفعت فيها الدعوى القضائية الجماعية، إن مبلغ التعويض لكل مستخدم يعد صغيرا للغاية لكنه "لم يثبت يقينا" للمحكمة أن الموقع انتهك القانون.

 

وأضاف أن المدعين لم يثبتوا أيضا تعرضهم لاضرار ذات معنى نتيجة لذلك. في حين قدرت المحكمة حجم أرباح فيسبوك من القصص الاعلانية بحوالي 73 مليون دولار.

وانسحب نحو 7000 مستخدم من التسوية القضائية في سبيل رفع دعاوى قضائية مماثلة ضد الموقع الشهير.

 

كما ألزمت المحكمة ادارة الموقع بادخال تعديلات على "حقوق المستخدم" تتضمن اعطاء المستخدمين مزيدا من المعلومات وتحكم أكبر في خصوصية صفحاتهم.