لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 18 Aug 2013 12:07 PM

حجم الخط

- Aa +

فلسطيني عاطل عن العمل يكتشف ثغرة كبيرة في "الفيسبوك"

اكتشاف ثغرة النشر على حائط أي شخص على الفيس بوك حتى لو لم يكن الشخص من ضمن اصدقائك و مغلق خاصية النشر على حائطه، حيث تمكن المبرمج الفلسطيني خليل شريتح، من محافظة الخليل من اختراق صفحة مؤسس "فيسبوك" على الموقع، والنشر على صفحته الخاصة.

فلسطيني عاطل عن العمل يكتشف ثغرة كبيرة في "الفيسبوك"
الصورة من المدونة : http://khalil-sh.blogspot.ru/p/2013.html

تمكن الشاب الفلسطيني خليل شريتح من يطا قرب الخليل من اكتشاف ثغرة في برمجية موقع فيسبوك تمكن المستخدم من النشر على حائط حساب (بروفايل) أي مستخدم ليس صديقاً حتى لو كان ذلك الشخص هو مارك زوكربرج نفسه، وفقا لما ورد في موقع "دنيا الوطن".

ومن المعتاد أن تكافئ كبريات الشركات المخترقين ومكتشفي الثغرات، إلا أن فيسبوك رفض مكافأة خليل شريتح مبرراً ذلك بأنه اخترق خصصيات وسياسات استخدام الموقع، حسب موقع "روسيا اليوم".

ونشر شريتح على مدونته الخاصة فيديو يلخّص قيامه بالكتابة على حائط حساب غير صديق لديه.  ويقول شريتح على مدونته إنه تواصل مع فيسبوك حول الثغرة وأرسل رابط منشور قام بنشره على حائط سارة جودين، وهي فتاة كانت على علاقة مع مارك زوكربيرج فترة دراستهم الجامعية. 

ونشر شريتح رداً صل ليه من فيسبوك يقول فيها المسؤول إنه لا يرى شيئاً عند النقر على الرابط، فأخبرهم بأنه سيقوم بالنشر على حائط مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك " لكنني لا اود ذلك من باب الاحترام"  ويتابع خليل شريتح أنه وبعد تجاهل تبليغاته عن الثغرة ما كان منه إلا أن نشر على حائط مارك رسالة شرح فيها الثغرة إضافة إلى نص الرسالة بينه وين موظفي أمان فيسبوك. 

 

وأضاف" كان كل تبليغ يأخذ 24 ساعة على الاقل ليتم الرد عليه، و الدهشة كانت بعد بضع دقائق فقط من نشري على حائط مارك، تلقيت تعليق على صفحتي من Ola Okelola وهو مختص هندسة برمجيات في شركة الفيس بوك "وقال إنه طلب منه إرسال كافة تفاصيل الثغرة على ايميله" وأخبرته انني لا اثق بك ويجب ان ترسل إلي من حساب أمان الفيسبوك حتى اتاكد".

وتابع أنه بعد دقيقة واحدة فقط تم تعطيل حسابه بداعي ان الفيس بوك يملك صلاحية تعطيل حساب أي شخص بدون ذكر أسباب"، وبعد تواصله عبر الإيميل مع فيسبوك ومطالبته بإعادة حسابه وصله رد بأن حسابه تم إغلاقه وأنه لن يحصل على مكافأة اكتشاف الثغرة بسبب انتهاكه لقوانين الفيسبوك.