لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 5 Sep 2012 04:23 AM

حجم الخط

- Aa +

لضمان الحصول على وظائف، تعليم البرمجة إجباري في كل المدارس الحكومية في استونيا

سيمهد هذا البرنامج لسيطرة أستونيا في التنافس على الوظائف الدولية والمواهب التقنية لدى مواطنيها حول العالم.

لضمان الحصول على وظائف، تعليم البرمجة إجباري في كل المدارس الحكومية  في استونيا
تدريب المدرسين والمدرسات الأستونيين قبل كل شيء

بدأت أستونيا بتنفيذ برنامج تعليمي يجعل كل طلاب المدارس الحكومية يتعلمون البرمجة وكتابة كود الكمبيوتر.  

تهدف المبادرة التي تحمل اسم بروجي تيجر إلى تحويل الصغار من مجرد مستهلكين مهوسين بالتقنية إلى مطورين للتقنية بعد أن تراجعت أعداد دارسي علوم الكمبيوتر وارتفعت أعداد الصغار من مستخدمي أي باد بحسب موقع فنتشر بيت.

 

سيتم تطبيق البرنامج مع طلاب الصف الأول ممن هم في سن السابعة أو الثامنة من الصغار الأستونيين ويتواصل حتى نهاية الصفوف الثانوية أي إلى سن 16 عاما. ويجري تدريب المدرسين والمدرسات على المهارات الجديدة مع مساهمة شركات التقنية في القطاع الخاص في البرنامج الذي سيفيدهم كونه سيحول السكان جميعا إلى جمهور يتقن استخدام التقنية. وبدأ البرنامج في مدارس نموذجية وسينتقل قريبا إلى كل المدارس الحكومية في أستونيا.

 

وفي معظم الدول الأخرى تكتفي المدارس باستهلاك التقنية وإجبار الطلاب على شراء الأجهزة التي ينتهي بها الأمر لاستخدام الألعاب وتصفح الإنترنت لمجرد اللهو، بدلا من تعليم الطلاب عن الكمبيوتر يجري تدريبهم على النظر إليها على أنه أدوات مذهلة وغامضة دون أي إرشادات لفهم جوانب ومفاهيم أساسية لعلوم الكمبيوتر لترسيخ قاعدة للابتكار وفهم عميق. سيمهد هذا البرنامج لمساعدة أستونيا في التنافس على الوظائف الدولية والمواهب التقنية لدى مواطنيها حول العالم.   

وسبق أن دعا خبير البرمجة أندي يونغ في مطلع العام،  في المجلة التقنية كيرنيل ماجازين إلى إدخال تعليم "كتابة كود أو أوامر الكمبيوتر"، أي تعليم تصميم البرامج  في المدارس، معللا أن مجرد إدخال استخدام الكمبيوتر وأدواته لا يكفي في تعليم الطلاب التقنية، بل يجب أن يتعلموا جميعهم كيفية البرمجة ضمن التعليم الإلزامي، فهي أساس حيوي لنظام التعليم الحديث.  ورد على المشككين حين سألوا عن فائدة تعليم جميع الطلاب بالقول: " نعم، فلماذا يتعلمون جميعهم كرة القدم في دروس الرياضة، ولا ينتهي بهم الأمر في المنتخب الوطني، ولا حتى منتخب المدرسة؟"