لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Sep 2012 12:42 PM

حجم الخط

- Aa +

اتهام شركات بينها مايكروسوفت واتش بي بالتهرب الضريبي

كشف تقرير لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأميركي عن استخدام شركات متعددة الجنسيات كبرى مثل مايكروسوفت وهيليوت باكارد ثغرات ضريبية لتتفادى دفع مليارات الدولارات كضريبة على الدخل خلال السنوات الثلاث الماضية.

اتهام شركات بينها مايكروسوفت واتش بي بالتهرب الضريبي

قال التقرير إن الشركات متعددة الجنسيات تتهرب من الضرائب بتحويل الأرباح إلى مناطق خارج البلاد تفرض فيها ضرائب منخفضة وتستخدم ثغرات لتفادي فرض ضرائب على الدخل بعد عودة أموالها مرة أخرى للبلاد.

ونشرت اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات في مقر مجلس الشيوخ الأميركي التقرير قبل جلسة استماع أدلى خلالها ممثلون عن شركتي ميكروسوفت وهيليوت باكارد بالشهادة. ويقول التقرير إن مايكروسوفت استخدمت استراتيجيات لتفادي دفع الضرائب خارج البلاد عن طريق فروع لها في بورتو ريكو وأيرلندا وسنغافورة وبرمودا لتوفر ما لا يقل عن 6.5 مليارات دولار من الضرائب الفيدرالية علي دخل الشركات.

وحسب التقرير فإن شركة هيليوت باكارد استخدمت نظاماً تكتيكياً مختلفاً. فقد ابتدعت سلسلة من القروض الداخلية الموسمية قصيرة الأجل وذلك بدعم واضح من المدقق المالي الخاص بها الأمر الذي سمح لها بالحصول على مبالغ نقدية من خارج البلاد للقيام بعمليات داخلية وذلك من دون أن تدفع ضرائب.