لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Sep 2012 02:50 AM

حجم الخط

- Aa +

إيران تحجب خدمة غوغل وتستعيض عنها بشبكة انترنت داخلية

حجبت السلطات الإيرانية موقع بريد "جيميل" الالكتروني التابع لـ"غوغل" الاثنين في إطار خطوات تتخذها السلطات لإقامة شبكة إنترنت وطنية تقول إنها ستكون خالية من أي محتوى غير إسلامي.

إيران تحجب خدمة غوغل وتستعيض عنها بشبكة انترنت داخلية

حجبت السلطات الايرانية الدخول الى بريد غوغل (جيميل) الآمن نسبيا الاثنين في اطار خطوات تتخذها الجمهورية الاسلامية لاقامة شبكة انترنت داخلية في ايران معزولة عن الانترنت العالمية.

جاء الإعلان عن الشبكة الجديدة على لسان نائب وزير الاتصالات يوم الأحد في الوقت الذي قال فيه التلفزيون الرسمي إنه سيتم حجب محرك البحث جوجل وخدمة البريد الإلكتروني التابعة له "في غضون بضع ساعات."

وقال مسؤول طلب الاكتفاء بذكر اسمه الثاني خرم أبادي "سيتم حجب جوجل وجي ميل في جميع أنحاء البلاد حتى إشعار آخر."

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن حجب جوجل مرتبط بنشر الفيلم المسيء للإسلام على موقع يوتيوب والذي أثار غضبا في أرجاء العالم الإسلامي. ولم يصدر أي تأكيد رسمي وفقا لرويترز.

وذكرت فرانس برس، أن العديد من سكان طهران صرحوا أنهم لم يتمكنوا من الوصول الى بريد جيميل الا عند استخدامهم برنامج الشبكة الافتراضية الخاصة الذي يستخدمه الخبراء في الكمبيوتر للالتفاف على الرقابة على الانترنت.

وتعمل ايران على اطلاق انترنت وطنية تقول أنها ستكون نظيفة من أي محتوى غير اسلامي. ويقول مسؤولون أنها ستكون أسرع وأكثر أمانا، رغم أن مراقبة بيانات المستخدمين ستكون أسهل.