لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 27 Nov 2012 09:22 AM

حجم الخط

- Aa +

موبايلي السعودية: هيئة الاتصالات تعلق بيع الخطوط مسبقة الدفع

قالت اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر مزود لخدمات الاتصالات بالسعودية إنها طلبت الاجتماع مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعدما منعتها من بيع شرائح المحمول مسبقة الدفع واصفة المنع بأنه مثير للدهشة.  

موبايلي السعودية: هيئة الاتصالات تعلق بيع الخطوط مسبقة الدفع

قالت اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر مزود لخدمات الاتصالات بالسعودية يوم الأحد الماضي إنها طلبت الاجتماع مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعدما منعتها من بيع شرائح المحمول مسبقة الدفع واصفة المنع بأنه مثير للدهشة.

 

وذكرت موبايلي في بيان للبورصة أن قرار المنع سيظل سارياً "لحين التزام الشركة بتنفيذ كامل ضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع".

 

وقال متحدث باسم الشركة "لا نعلم متى يمكننا استئناف بيع الشرائح مسبقة الدفع. طلبنا الاجتماع مع رئيس الهيئة لاستبيان ما يحدث".

 

وكانت الهيئة أصدرت قرارا في وقت سابق بإلزام كل مستخدم اعتبارا من 28 سبتمبر/أيلول بإدخال رقم الهوية الشخصية في كل مرة يقوم فيها بإعادة شحن البطاقة ويجب أن يكون ذلك الرقم مطابقا لما هو مسجل لدى الشركة المشغلة عند شراء شريحة المحمول.

 

ولا يقتصر القرار على موبايلي ويشمل أيضا شركتي الاتصالات السعودية وزين السعودية.

 

وقال المتحدث "لا ينطبق القرار على موبايلي فقط.. وشركات المحمول الأخرى لم تلتزم ولذلك من المدهش أن يتم استهداف موبايلي وحدها... قمنا بحملة كبيرة لإبلاغ العملاء بالشرط المتعلق برقم الهوية".

 

وأضاف إن الشركة لم تلتزم بالقرار لأن بعض عملاء الشركة لم يقوموا بتحديث بياناتهم.

 

وقالت موبايلي في بيان للبورصة إن التأثير المالي للقرار سيكون "محدوداً جداً" مضيفة أن "مصادر نمو الشركة المتوقعة هي من البيانات وقطاع الأعمال والخطوط المفوترة".

 

وقال عاصم بختيار مدير الأبحاث في الرياض المالية "قد يكون لذلك تأثيراً كبيراً على إيرادات الربع الأخير ويتوقف على سرعة إيجاد حل لهذا الأمر".

 

وتابع "يشتري الوافدون الجدد والزائرون شرائح جديدة وإذا عجزت موبايلي عن استهداف تلك السوق فسوق تتأثر أعمالها".

 

وقرار تسجيل رقم الهوية على الشرائح إجراء أمني.

 

وصرح بختيار "ترى هيئة الاتصالات أن ذلك يتيح معلومات أفضل عمن يستخدم الخط وثمة الكثير من شرائح المحمول المتداولة غير مسجلة باسم أحد".

 

واشتراكات المحمول مسبقة الدفع أكثر انتشارا بين الطبقة المتوسطة والأدنى في حين تشجع شركات الاتصالات العملاء على التحول إلى نظام الفواتير الشهرية وتمنحهم خدمات بيانات مجانية.

 

وفي أكتوبر/تشرين الأول أعلنت الشركة نمو أرباح الربع الثالث 23 في المئة متجاوزة توقعات المحللين. ونزل سهم موبايلي 2.1 في المئة بحلول الساعة 1202 بتوقيت جرينتش.

 

ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين في الاتصالات السعودية وزين للتعليق.