لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Nov 2012 08:19 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية الأولى عالمياً من حيث عدد مستخدمي الهواتف المحمولة

احتلت السعودية المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد مستخدمي الهواتف المحمولة. 

السعودية الأولى عالمياً من حيث عدد مستخدمي الهواتف المحمولة

أظهرت تقارير الاتحاد الدولي للاتصالات الأخيرة أن عدد مستخدمي الهواتف النقالة حول العالم سيتجاوز عدد السكان الفعلي للكرة الأرضية، وذلك بحلول العام 2015 مشيراً إلى أن عدد المشتركين في خدمة الاتصالات الهاتفية الجوالة سيصل إلى 9 مليارات فيما سيكون عدد سكان العالم فعلياً آنذاك يساوي 7.5 مليارات شخص فقط. فيما جاءت السعودية في المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد المستخدمين.

 

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأحد إنه حسب تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات الذي يقام سنوياً لقياس مجتمع المعلومات، فإن عدد اشتراكات الهواتف النقالة قد وصل إلى 6 مليارات مشترك.

 

وتحتل السعودية المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد مستخدمي الهواتف المحمولة. وأظهرت الدراسة التي أجريت تحت مظلة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بأن السعودية تملك عدداً من مستخدمي الهواتف المحمولة أكثر من أي دولة في العالم، بحيث يصل عدد أجهزة الهاتف إلى 180 جهازاً مقابل كل 100 مواطن سعودي.

 

بينما وصلت نسبة مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة إلى 54 بالمئة، و65 بالمئة منهم يستخدمون هواتفهم للوصول إلى الإنترنت بشكل يومي.

 

وعربياً احتلت السعودية المرتبة الأولى في مؤشر حدة المنافسة في قطاع الاتصالات الخليوية في العالم العربي الصادر عن مجموعة المستشارين العرب للعام 2012، وسجلت 74.56 بالمئة.

 

وتفوقت السعودية على عُمان التي حلت بالمركز الثاني بنسبة 67.01 بالمئة، ثم البحرين بنسبة 61.01 في المائة فيما حلت الكويت في المرتبة الرابعة بتسجيلها 52.58 بالمئة في تصنيفها التنافسي.

 

وبحسب صحيفة "الرياض" اليومية، يقيس المؤشر مستوى شدة المنافسة في أسواق الاتصالات الخليوية في المنطقة، من خلال مقارنة حالة كل سوق مع الأسواق الأخرى، ويأخذ المؤشر الذي تصدره المجموعة بالاعتبار عدداً من المشغلين والباقات والخدمات المتوافرة في كل دولة من الدول التسع عشرة التي تغطيها الشركة.

 

وبحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فإن عدد المشتركين بالمملكة في خدمات الاتصالات المتنقلة (الهاتف النقال) ارتفع إلى 54.5 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من العام 2012.

 

وارتفع عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة والمتنقلة بتعريفها الجديد إلى 14.83 مليون مشترك، في حين وصل عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية نفس الفترة إلى حوالي 4.66 ملايين خط.