لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Nov 2012 03:52 AM

حجم الخط

- Aa +

التجسس على البريد الإلكتروني

"جاسوس في صندوق بريدك الإلكتروني"، بهذا العنوان يروي صحفي من موقع أرس تكنيكا كيف قامت شركة علاقات عامة بالتجسس من خلال برنامج تتبع للرسائل الإلكترونية التي ترسلها ما فعله برسائلها مثل قراءتها وحذفها أو تجاهلها.

التجسس على البريد الإلكتروني
" تجسس من خلال برنامج تتبع للرسائل الإلكترونية التي ترسلها

"جاسوس في صندوق بريدك الإلكتروني"، بهذا العنوان يروي صحفي من موقع أرس تكنيكا كيف قامت شركة علاقات عامة بالتجسس من خلال برنامج تتبع للرسائل الإلكترونية التي ترسلها ما فعله برسائلها مثل قراءتها وحذفها أو تجاهلها.

ويقول إن كل شيء على الإنترنت خاضع للمراقبة بطريقة أو بأخرى، فالشركات تتبع ما تقوم به في العمل من خلال ما يسمى فحص الكتل العميقةdeep packet inspection، وهي تقنية تجسس تكشف كل ما تطبعه وتقوم به في كمبيوترك وكأن من يراقبك يقف فوق رأسك، وذلك لتجنب انتهاك سياسة الشركة أو سرقة أسرارها التجارية ونسخها إلى موقع آخر قبيل تقديم استقالتك. ويتتبع المعلنون صفحات الويب التي تتصفحها والبريد الإلكتروني عبر الإنترنت الذي يتضمن لغة ترميز النصHTML. ويمكن لمديرك في العمل معرفة أنك فتحت تلك الرسالة أم لا. لكن هؤلاء لا يأتون إليك ويخبروك بذلك بوجهك لتحطيم ما بقي من أوهامك حول تمتعك بأي حد من الخصوصية كما حصل مع ذلك الصحفي الذي فتح رسالة إلكترونية وتلتها رسالة أخرى تضمنت موقعه وبرنامج البريد لديه والثانية التي فتح فيها الرسالة.

كان له ذلك من خلال خدمة اسمها بريدجBridge   من شركة كوناتكت مونكيContactMonkey، لقاء اشتراك شهرية بقيمة 5 دولار. يعمل البرنامج كملحق ببرنامج أوتلوكMicrosoft's Outlook 2010أو متصفح كروم لتشغيله ضمن بريد جي ميل.

يقدم بريدج لأي كان القدرة على معرفة ما يحصل لأي رسالة يرسلونها أو كل من يثق بفتح الرسالة مع تفعيل عرض صور الرسالة HTML-embedded images. ولذلك عليك بتعطيل عرض الصور في بريدك سواء كان أوتلوك أو بريد إنترنت، ولا تثق بأحد في ذلك.

تتضمن الصورة التي ترسلها خدمة بريدج عنوان إنترنت لتتبع كل رسالة مع الاتصال بالخدمة لدى فتح الرسالة لتسجيل عنوان IP، الذي فتحت منه الرسالة مع الوقت والتاريخ وترسل هذه المعلومات للمرسل بما في ذلك عدد المرات التي شوهدت الرسالة فيها ونوع البرنامج المستخدم. ورغم أن استخدام الصور لتتبع الرسائل هو حيلة قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد لدى المعلنين على الإنترنت، إلا أن كوناتكت مونكي يذهب أبعد من ذلك لأنه يحدد اسم الشخص الذي فتح الرسالة.

تعد أسهل طريقة لحماية البريد الإلكتروني من الاختراقات هو ضبط خطوات الحماية فيه وهما كلمة مرور قوية مع خطوة تحقق إضافية  مع تعطيل عرض الصور الواردة في الرسائل (block HTML-embedded). أما مستخدمي تطبيق البريد من أبل وهو ميل Mail، من خلال إزالة تحديد اختيار عرض الصور Display remote images in HTML messages، تحت خيارات العرض Viewing. أما لبرامج بريد الهواتف الجوالة مثل iOS Mail وأندرويد 4 فهي تفتح تلك الصور والعناصر المضمنة بالوضع الافتراضي، مما يتيح للمرسل معرفة مكانك من عنوان جهازك IP address، سوءا تم ذلك من شبكة واي فاي أو شركة تزويد خدمة الجوال.