لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 May 2012 02:33 PM

حجم الخط

- Aa +

علي بابا يوفر 7 مليارات دولار لياهو

توصلت شركة "ياهو" الأمريكية للبرمجيات إلى صفقة مجزية مع شركة "علي بابا" الصينية لخدمات الانترنت، تضمن من خلالها الحصول على أكثر من سبعة مليارات دولار مقابل نصف الحصة التي كانت قد اشترتها من قبل أعوام بالشركة مقابل مليار دولار فقط.

علي بابا يوفر 7 مليارات دولار لياهو

واتفقت "ياهو" مع "علي بابا" على مبلغ 7.1 مليار دولار، تسترجع بموجبها  الشركة الصينية نصف حصة نظيرتها الأمريكية التي تمتلك 40 في المائة منها. وسيوفر الاتفاق سيولة بالغة الأهمية لـ"ياهو،" التي فقدت أسهمها 65 في المائة من قيمتها منذ 2006.

ويعتبر الكثيرون أن حصة "ياهو" في شركة "علي بابا،" والتي اشترتها مقابل مليار دولار في 2005، أفضل استثمار للشركة. ولكن العلاقة بين الجانبين كانت مضطربة على الدوام، وذلك بعد خلافات حول طريقة إدارة  الطرف الصيني، ومن ثم مساندة "ياهو" لغريمتها التقليدية "غوغل" خلال خلافات حول تعديلات قانونية فرضتها الحكومة الصينية في 2010.

وكان جاك ما، المدير التنفيذي لشركة "علي بابا،" قد أعرب في سبتمبر/أيلول الماضي عن اهتمامه بالاستحواذ على "ياهو،" ما يدل على حجم طموحات الشركة الصينية.
 
وطبقاً للصفقة، فإن ياهو ستحصل على 6.3 بليون دولار نقداً، وما يقارب 800 مليون دولار على شكل أسهم ضمن طرح تفضيلي جديد ستوفره شركة "علي بابا."