لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 Jul 2012 04:11 AM

حجم الخط

- Aa +

اليوم من غوغل: دورة مهارات البحث على الإنترنت

  هل لديك حزام أسود في البحث على الإنترنت؟ ما رأيك بشهادة تتوج مهاراتك إذا؟ بدأت غوغل اليوم الثلاثاء بتقديم دورات تدريبية تفاعلية مجانا لتعليم مهارات البحث على الإنترنت والاستفادة المثلى منها،  لا تكتفي غوغل بذلك بل ستقدم لك، في حال اجتيازك الاختبار بنجاح، شهادة إتمام دورة بحث بصيغة قابلة للطباعة بعد أن ترسلها لك بالبريد الإلكتروني.  

اليوم من غوغل: دورة مهارات البحث على الإنترنت

 هل لديك حزام أسود في البحث على الإنترنت؟ ما رأيك بشهادة تتوج مهاراتك إذا؟ بدأت غوغل اليوم الثلاثاء بتقديم دورات تدريبية تفاعلية مجانا لتعليم مهارات البحث على الإنترنت والاستفادة المثلى منها،  لا تكتفي غوغل بذلك بل ستقدم لك، في حال اجتيازك الاختبار بنجاح، شهادة إتمام دورة بحث بصيغة قابلة للطباعة بعد أن ترسلها لك بالبريد الإلكتروني.

 

وافتتح التسجيل بالدورة مؤخرا وينتهي آخر موعد للتسجيل فيها يوم 16 يوليو الجاري، حيث بدأت الدورة اليوم الثلاثاء 10 يوليو. وتتوفر المساقات الدورة اليوم الثلاثاء والأربعاء والخميس، وتختتم أنشطة الدورة يوم 23 يوليو.

 

http://www.google.com/insidesearch/landing/powersearching.html

 

 

تقدم الدورة مجموعة من الحيل والخدع وتكتيكات البحث لتساعدك في كسب مهارات الحصول على النتائج الدقيقة فورا. وأظهرت نتائج دراسة أجريت على مدى عامين اعتماد الطلاب المتزايد على الاستفسارات البسيطة في محركات البحث والتي لا تجلب لهم في معظم الأحيان النتائج التي يسعون وراءها.

 

وتوصي الدراسة بتدريب الطلاب على كيفية الاستفادة من محركات البحث عبر الإنترنت وآلية عملها في تنظيم المعلومات واستحضارها، ويؤكد ذلك أن محو الأمية الرقمية تستدعي معرفة العمل بمحركات البحث خاصة مع تراجع دور المكتبات التقليدية التي كانت تساعد الباحثين في البحث عن ضالتهم من المراجع والكتب ومصادر المعلومات المختلفة.  

 

ولا يعرف الكثيرون كيفية استخدام محرك البحث كآلة حاسبة ولا طريقة البحث بالاعتماد على المنطق البوليني. 

 

 

تصل مدة كل محاضرة من مدربي غوغل إلى 50 دقيقة وستتعلم فيها مهام البحث لحل مشاكل يومية ومساعدتك للوصول إلى ما تحتاجه بأسرع وقت. وتعتمد غوغل في هذه الدورة على أسلوب التعليم التفاعلي الذي يشابه ما تعتمده جامعة هارفارد في منصتها التعليمية على الإنترنت، أي أنه يمكنك التفاعل مع الدروس في أي وقت بالوتيرة التي تناسبك شرط أن تستكمل الدورة قبل نهاية الشهر الجاري.  ولدى التسجيل سيطلب منك طباعة الاسم وكيفية تعرفك عن الدورة مع إدخال بريد جي ميل وكلمة المرور فيه لتسهيل عملية التسجيل،

 

(لا أخفي أن هناك مشكلة اللغة أمام الكثيرين من متصفحي الإنترنت العرب في هذا الموضوع، وساسعى لتقديم تعريب للدورة ما أمكن،وسأنشره في الموقع ليستفيد أكبر عدد ممكن من هذه المهارات- محرر أريبيان بزنس)

على الرابط:  http://googleblog.blogspot.ca/2012/06/become-google-power-searcher.html    

 

ولمن اشترك وقام بالتسجيل سيصله اليوم رابط للبدء بالدورة وفقا لما يلي:

http://www.powersearchingwithgoogle.com/assessment?name=Pre

الخطوة الأولى في الدرس هي التقييم assessment

بغرض تقييم ما تعرفه من مهارات البحث لمعرفة ما تعرفه لحساب ما ستكسبه من الدورة، ولذلك يرجى عدم استخدام غوغل لمعرفة الجواب وحاول أن تجيب وفقا لمعلوماتك أنت

سيتم استخدام أقواس محددة مثل [golfcross rules] لدلالة على الاستفسار المحدد الذي تطبعه في محرك البحث، أي لا يجب طباعة الأقواس في حقل البحث في غوغل بل الكلمات فقط.

عقب الانتهاء من التقييم يمكنك الرجوع إلى الدورة لأخذ الدرس الأول

يركز الدرس الأول وعنوانه  كيف يعمل محرك البحث غوغل.

 

ويتضمن الدرس لقطات فيديو قصيرة لا تتجاوز مدتها 10 دقائق يليها أنشطة حول الفيديو وللتدريب على ما عرض في الفيديو

ورغم أنه يمكن تجاوز الأنشطة  إلا أنها ضرورية لترسيخ المعرفة التي تكسبها من مشاهدة ما عرضه المحاضر في الفيديو وسيكون هناك اختبارين الأول بعد الدرس الثالث لمراجعة ما تم تعلمه وستضاف نتائجك لما تحرز هنا إلى نقاطك في الاختبار الاخير في الدرس 6 .

يعتمد الاختبار على اختيار صح أو خطأ فضلا عن الاختيار من إجابات متعددة لاختيار الصحيح منها، وكلها بالإنكليزية، (تقدمت بشكوى لعدم توفر ترجمة بالعربية للفيديو).

ضمن إطار الفيديو في الصفحة ستجد دائرة تتيح لك مشاهدة الفيديو لاحقا في حال أردت التوقف خلال الدرس لأخذ استراحة أو مشاهدته لاحقا.

لم تعمل ميزة ترجمة الفيديو للحصول على نص بالعربية على الفيديو ويمكن معاينة لقطات من الدرس على الرابط هنا

http://imgur.com/a/9klDb#0