لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Jul 2012 11:25 AM

حجم الخط

- Aa +

تنافس بين برامج تصميم الألعاب النارية

تبهر الألعاب النارية الجمهور الذي يشاهدها لتختلط أصوات الانفجارات مع الموسيقى المصاحبة للحفلات بطريقة تم ضبط توقيتها بدقة، مع أصوات الجمهور الذي يخطف الذهول انتباهه بما يشاهده من عمل فني متقن يجمع بين المؤثرات والموسيقى وانفجارات الألعاب النارية الملونة دون أن يظهر المايسترو الذي يدير سير الحفل ألا وهو في معظم الأحيان برنامج كمبيوتر يخطط ويحاكي الألعاب النارية قبل وخلال انطلاقها

تنافس بين برامج تصميم الألعاب النارية
1

تبهر الألعاب النارية الجمهور الذي يشاهدها لتختلط أصوات الانفجارات مع الموسيقى المصاحبة للحفلات بطريقة تم ضبط توقيتها بدقة، مع أصوات الجمهور الذي يخطف الذهول انتباهه بما يشاهده من عمل فني متقن يجمع بين المؤثرات والموسيقى وانفجارات الألعاب النارية الملونة دون أن يظهر المايسترو الذي يدير سير الحفل ألا وهو في معظم الأحيان برنامج كمبيوتر يخطط ويحاكي الألعاب النارية قبل وخلال انطلاقها.

 

 

ناتج البرنامج هو ملف يتم تلقيمه بمدفع أو نظام إطلاق الألعاب النارية ليبدأ العرض الذي لا تمسه الأيدي بحسب صحيفة كمبيوتر وورلد.  تحولت برامج تصميم الألعاب النارية من مجرد برامج لكتابة النصوص والأوامر إلى برامج بصرية تعتمد على عرض صور وفيديو الألعاب النارية بصورة افتراضية. هل تريد عرض ألوان العلم الوطني أو هيئته كما هو؟ ذلك طلب بسيط بهذه البرامج المتطورة.  ومثلا، لا يكتفي برنامج فاينال فاير وركس بعرض المؤثرات التي تزيد عن 6000 آلاف، تنثرها المفرقعات التي تصممها، بل يقدم لك هيئة وكمية المواد المطلوبة للحصول على تلك المؤثرات فعليا في حفل الألعاب النارية. 

 

 

 

ويتنافس خبراء الألعاب النارية من خلال اعتماد أحدث البرامج المتطورة لتقديم عروض مبهرة تجمع بين مؤثرات الصوت والموسيقى والضوء وغيرها مع الألعاب النارية لتقديم عروض خلاب تكسب إعجاب الجماهير.  وأصبحت برامج تصميم الألعاب النارية تستدعي خبرات فنانين حقيقيين يعبرون عن قدراتهم بالألعاب النارية التي تحتاج لتصميم فني كأنها مقطوعة موسيقية أو لوحة راقصة.  يبدأ المشروع في هذه البرامج باختيار المقطوعة الموسيقية مع صورة للخلفية في الموقع الذي سيشهد الألعاب النارية، ثم يمكنهم اختيار آلاف المؤثرات البصرية التي تحاكي الألعاب النارية الحقيقية من صواريخ وقذائف ومؤثرات ملونة من خلال عملية السحب والإفلات في واجهة البرنامج الذي يعرضها وفق خط زمني لتسلسل مجريات الحفل. 

 

 

ويظهر ناتج العمل بالبرنامج على هيئة ملف فيديو يحاكي ما سيجري في عرض الألعاب النارية ليتمكن المصمم من ضبط وتعديل المؤثرات ليقدمها للزبائن ليختاروا الألعاب النارية التي يريدونها في حفلاتهم. تتماثل برامج مثل كل من شوسيم ShowSim و فاينال فاير وركس finalefireworks، بتصدير ملف برمجي لإنظمة أو مدافع إطلاق الألعاب النارية fireworks firing systems التي تنفذ الأوامر الموجودة في الملف وتقدم العرض تلقائيا. يقدم مثلا برنامج ش وسيم مشاهد مجسمة لمختلف مواقع الجمهور وما سيشاهده كل منهم من مكانه مع القدرة على تغيير زاوية الكاميرا الافتراضية لمعرفة ما سيشاهده الجمهور من كل زاوية.  

 

 

وفي الماضي كان يتم إطلاق الألعاب النارية بطريقة يدوية لا تخلو من المخاطر، ليبدأ بعدها الاعتماد على أنظمة كهربائية تستدعي الضغط على أزرار، واليوم أصبح الأمر مجرد ملف ببرنامج كمبيوتر يضبط توقيت انطلاق الصواريخ الملونة وانفجار المفرقعات على ارتفاعات محددة مسبقا لتشكيل لوحة فنية باهرة، والكلفة طبعا تتراوح بين 1000 وملايين الدولارات، أما الألعاب النارية منخفضة الكلفة فلا تحتاج لبرامج ولا توقيت الانفجارات. لكن مهما تكن الميزانية المتوفرة والأجهزة المتطورة والبرامج القوية، فلن ينفع كل ذلك دون موهبة تنظيم Choreography عمل الألعاب النارية وتصميمها.