لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 16 Jul 2012 05:29 AM

حجم الخط

- Aa +

السعوديون الأكثر استخداماً لأجهزة تقنية المعلومات والاتصالات

تبلغ نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان في السعودية نحو 188.5 بالمئة ما يعني أن كل مواطن يمتلك جوالين على الأقل.

السعوديون الأكثر استخداماً لأجهزة تقنية المعلومات والاتصالات
السوق السعودية هي الأولى في الاتصالات وتقنية المعلومات في الوطن العربي.

قال مدير مركز تقنية المعلومات والاتصالات في جامعة الملك فهد في السعودية إن ''المجتمع السعودي مستخدم متميز لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، إذ تبلغ نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان نحو 188.5 بالمئة، حسب إحصائيات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ويعني ذلك أن كل مواطن يمتلك جوالين على الأقل''.

 

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الإثنين، قال منصور الدعجاني إن المجتمع السعودي دخل بقوة إلى قنوات التواصل الاجتماعي، ويأتي ثانياً على مستوى العالم العربي بعد مصر، ويؤكد ذلك أن المجتمع السعودي مثقف تقنياً من حيث الكم ولكن ليس على مستوى نوعية الاستخدام.

 

وأضاف بالرغم من هذا التوجه الكبير لاستخدام التقنية لا يزال مستوى السرعة الذي تقدمه شركات الاتصالات ضعيفاً، وتأتي المملكة إحصائياً في ذيل الدول المتقدمة فيما يتعلق بسرعة الإنترنت خصوصاً في الأجهزة المحمولة، وهذا يشكل عقبة كبيرة في طريق الاستفادة من الخدمات المعلوماتية التي تقدم من خلال الهاتف الجوال، ولا يتناسب مع حجم السوق وإقبال المستهلكين.

 

وذكر الدعجاني إنه من الضروري التعامل مع المعلومة على أنها منتج، وبالتالي لا بد من الموازنة بين إنتاج المعلومة واستهلاكها، مع الاهتمام بالكيف بالقدر نفسه من الاهتمام بالكم لأن الانتشار وحده لا يقيس مدى قدراتنا المعلوماتية إذا لم يكن هناك مستوى معين من الجودة في الاستخدام، وجودة المعلومة المستخدمة وتفعيل المعلوماتية الإيجابية التي تحول المجتمع إلى مجتمع معرفي متعلم مثقف متواصل.

 

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" اليومية، قال عبد الله البسام نائب رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات في غرفة الشرقية، إن السوق السعودية هي أكبر أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة العربية، وتحظى بنسبة نمو سنوية عالية تراوح بين 15 و20 بالمئة وهي نسبة مشجعة، تدل على أن السعوديين تواقين لاقتناء الأجهزة المعلوماتية.

 

وأضاف إن السوق السعودية هي السوق الأولى في الاتصالات وتقنية المعلومات في الوطن العربي وتتمتع بنسبة زيادة سنوية تراوح بين 15 و20 بالمئة، وأكد أن هذه الإحصائيات مؤشر على قوة هذا القطاع في السوق السعودية ومدى ربحيتها في حال التعامل معها بشكل مناسب.