لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Dec 2012 10:39 AM

حجم الخط

- Aa +

39% من سكان السعودية يتخذون كلمات مرور بسيطة لكمبيوتراتهم

أظهر تقرير أن 39 بالمئة من مستخدمين الحواسيب في السعودية عرضة للخطر حيث يتخذون كلمات مرور بسيطة في حساباتهم الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.  

39% من سكان السعودية يتخذون كلمات مرور بسيطة لكمبيوتراتهم

أفد تقرير حديث نشرته وسائل إعلام سعودية أن 39 بالمئة من مستخدمين الحواسيب في السعودية عرضة للخطر حيث يتخذون كلمات مرور بسيطة في حساباتهم الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 

وقال تقرير شركة  Kaspersky Internet Securityحول حماية كلمات المرور من الاختراق إن كلمة مرور مسروقة قد تفتح الطريق أمام الذين استولوا عليها للاستحواذ على جميع البيانات التي بحوزة المستخدم بدءاً من الصور الشخصية وانتهاء بتفاصيل بطاقة الائتمان. لذلك يوصي بشدة باستخدام كلمات مرور معقدة لدخول مواقع خدمية على الإنترنت.

 

كما أنه لا ينصح باستخدام كلمة مرور واحدة لدخول مختلف الخدمات لتجنب فقدان البيانات المهمة ولاسيما الشخصية "الإلكترونية" في الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً.

 

وقال التقرير إن مؤسسة O+K Research نظمت استبياناً في 25 دولة بناءً على طلب من "كاسبرسكي لاب" الشركة المختصة بالحماية الإلكترونية، وأظهر الاستبيان أن مخاطر استخدام كلمة مرور واحدة أمر لا يتفهمه المستخدمون بشكل كامل - حيث يبقى قرابة 39 بالمئة من المستخدمين في السعودية عرضة للخطر (34 بالمئة عالمياً).

 

كما أظهرت الدراسة أن المستخدمين في السعودية يلجأون إلى كلمات مرور يسهل الاستيلاء عليها دون الحاجة إلى استخدام تقنيات خاصة. والأمثلة على هذه الكلمات تتضمن تاريخ الميلاد (9 بالمئة)، الاسم الأوسط (3 بالمئة)، اسم الحيوان المدلل (2 بالمئة).

 

وهذا النوع من المعلومات قد يكون في متناول أناس آخرين وليس فقط أفراد العائلة أو الأصدقاء. فالمحتال المتمرس قد يتمكن من إيجادها بسهولة على الإنترنت، مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً.

 

وفي سياق منفصل، كشفت المختصة السعودية "هالة يلي" مؤخراً أن نسبة السعوديين البالغين الذين تعرضوا لجريمة إلكترونية خلال العام الماضي 2011 وصل إلى 49 بالمئة، ووصلت النسبة نفسها عالمياً إلى 46 بالمئة مشيرة إلى أن تكلفة الجرائم الإلكترونية خلال المدة ذاتها بلغت 2.6 مليار ريال وعالمياً 110 مليارات دولار.

 

وبالعودة لتقرير صحيفة "المدينة"، يلجأ قرابة 17 بالمئة من المستجيبين إلى تشكيلة بسيطة من الأرقام مثل (123456) وما يشابهها، فيما يستخدم 10 بالمئة من العينة كلمة "password" ببساطة. هذا النوع من الحماية على غرار كلمات مرور أخرى تعتمد على كلمات يسهل التكهن بها واختراقها.

 

ويوضح التقرير إن المسألة الأخرى التي "نتجاهلها عادة تكمن في الاستخدام المتكرر لكلمة المرور نفسها. نظرياً، نفعل ذلك بغية تجنب نسيان الكلمة. عملياً، إذا تمكن المحتالون من الاستيلاء عليها، فسيكون الطريق أمامهم مفتوحاً للوصول إلى حساباتك في الخدمات والبرامج المختلفة. فبحسب O+K Research، يستخدم 17 بالمئة من مستخدمي الحاسب في السعودية كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات، فيما يستخدم 30 بالمئة كلمات مرور مختلفة لكل حساب على حدة. ثلث جميع المشاركين في الاستبيان (37 بالمئة) لما يسمعوا قط بتطبيقات أو خدمات تسمح للمستخدمين إدارة وحماية أجهزة متعددة مركزياً، حيث يمكننا أن نتخيل حجم الخرق الأمني المحتمل".

 

والمكان الذي تخزن فيه كلمة المرور مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بحماية البيانات. ولكن الخبر السار هو أنه على الأقل غالبية المستخدمين في المملكة (71 بالمئة) يفضلون تذكرها بأنفسهم وليس كتابتها في مكان ما، إلا أن ذلك ينتج عن اتخاذ كلمة مرور بسيطة أو كلمة مرور واحدة لعدة حسابات. وقال 37 بالمئة إنهم نسوا كلمة مرور مهمة مرة واحدة على الأقل. و9 بالمئة يسجلون كلمة المرور على ورقة ويتركونها بالقرب من الحاسب، في حين يستخدم 14بالمئة دفتراً عادياً لهذا الغرض.