لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Dec 2012 05:02 AM

حجم الخط

- Aa +

السكرتير الافتراضي وصل، ثلاثة أدوات جديدة

أصبح يتوفر أخيرا برامج تحاكي السكرتيرة/السكرتير تحت مسمى المساعد الافتراضي، وها هي مجموعة جديدة من جيل جديد من التطبيقات الجوالة التي يمكنها القيام بكل ذلك تحت مسمى المساعد الافتراضي virtual assistant، ويمكن لهذه الأدوات أن تقدم لك إجابات حتى دون أن تسأل

السكرتير الافتراضي وصل، ثلاثة أدوات جديدة
المساعد الافتراضي وصل

يشير الكاتب التقني مايك إلجان في مجلة كمبيوتر وورلد إلى أنه أصبح يتوفر أخيرا برامج تحاكي السكرتيرة/السكرتير تحت مسمى المساعد الافتراضي.

 

 

يوضح إلجان أن برنامج سيري من أبل هو مجرد واجهة للمستخدم لتقديم المعلومات التي يبحث عنها رغم أنه يطلق النكات ويتبادل أطراف الحديث مع المستخدم أحيانا إلا أنه يبقى مجرد تطبيق للمعلومات كما هو حال أداة البحث بالصوت مع غوغل Google Voice Search. أما المساعد الرقمي الحقيقي فلا يجيب على الأسئلة فقط بل يتوقع ما سيحدث ويلفت الانتباه للمسائل الهامة، بل يقوم بالتخطيط وتحديد الأولويات. ويمكن لبرنامج سيري مثلا أن يحدد لك موعدا مع الطبيب لكن لا يمكنه معرفة وجود موعد يتضارب مع الوقت ذاته الذي حددته لموعد الطبيب.

 

 

ويسهل سيري الأمور لكن المساعد الرقمي ينقذك من الفشل أو الإحراج في جدول أعمالك اليومي كما يوضح سيري في دعاية له أنه "ما عليك سوى السؤال" إذا فعليك أنت أن تسأل وتتقصى ما هو مهم وتحل المشاكل وإجراء الاتصالات وكل هذه الامور تقع خارج نطاق سيري. 

 

 

ولكن ها هي مجموعة جديدة من جيل جديد من التطبيقات الجوالة التي يمكنها القيام بكل ذلك تحت مسمى المساعد الافتراضي virtual assistant، ويمكن لهذه الأدوات أن تقدم لك إجابات حتى دون أن تسأل. يعد إيزيلي دو EasilyDo  - easilydo.com أول هذه وهو برنامج مجاني لنظام أي أو إس iOS لهواتف وأجهزة أبل.

 

 

يسوق البرنامج على أنه أداة ذكية لقائمة الاعمال الواجب تنفيذها وتربط التطبيق بمصادر معلوماتك الشخصية التي تتضمن فيسبوك ودفتر العناوين في هاتفك  iOS Address Book  وخدمات تتبع الطرود والمراسلات، ليتولى البرنامج إدخال قائمة بالأعمال التي قد تفوت انتباهك، فهو سوف يقوم بتذكيرك بجانب يكشفه في فيسبوك حول رفاقك وعائلتك من خلال ما يتوفر دوريا عنهم من مناسبات أو ترقيات إلخ ليقترح عليك إرسال تهنئة مثلا، أو يقوم بتذكيرك باستلام طرد وصل متأخرا.

 

 

يمكن للتطبيق ان يعرض تبليغات لك خلال حضورك اجتماعا ليتنبيهك بضرورة إنهاء الاجتماع للحاق بطائرة أو موعد آخر يستدعي التحضير المسبق لإنجازه في مكان بعيد، بل يمكنك جعله يعفيك من الإحراج، ليقوم التطبيق بتنبيه الحاضرين في الاجتماع بما يحدث بإرسال تنبيه لهم. ويقوم التطبيق أيضا بتذكيرك بضرورة دفع الفواتير المستحقة فضلا عن ترتيب الاتصالات الهاتفية والمؤتمرات الهاتفية والشروع بطلب الرقم لها. 

 

 

أما لنظام أندرويد، فها هو الرد يأتي من غوغل. يعد التطبيق المجاني غوغل ناو Google Now، أقوى مساعد افتراضي كونه يتقصى معلوماته من موارد لا تخطر ببالك حتى دون أن تقوم أنت بربطه بحسابات في الشبكات الاجتماعية أو خدمات البيانات الأخرى http://www.google.com/landing/now 

 

يتدرج غوغل ناو في معرفتك ليعرض لك المعلومات على شكل بطاقات حسب ما يعرفه عنك، فمثلا، سيقدم لك حالة الطقس إن كنت تقوم دوريا بتفقد الطقس، كذلك الحال مع مواعيدك وتنبيهك بالبريد والطرود القادمة مع تذكيرك بالمناسبات التي تهمك ويمكنه الدخول إلى حساب بريدك في جي ميل وفي حال نيتك السفر، سيتولى نسخ بطاقة الصعود إلى الطائرة لتسهيل سفرك من خلال عمل نسخة رقمية يمكن مسحها ضوئيا قبل الصعود إلى الطائرة.  ويبدو أن الشركة ستقدم هذا التطبيق للكمبيوتر المكتبي قريبا حسب ما أشارت على موقعها مؤخرا. وسيتوفر لدى هذا التطبيق كل المعطيات التي تتيحها له في الكمبيوتر المكتبي، من خلال الهاتف الذكي لديك. 

 

 

هناك تطبيق ثالث مجاني لأجهزة أبل ونظام  iOS وهو جروكر Grokr من الموقع grokrlabs.com وهو أقرب بديل لما تقدمه غوغل لأجهزة أندرويدفي تطبيق غوغل ناو.  ولم ينل هذاالتطبيق موافقة أبل بعد ولكنه سيتوفر قريبا للتنزل من متجر أبل للتطبيقات آب ستور. يقوم هذا التطبيق بالذهاب بعيدا في تتبع المعلومات الخاصة بك (عليك الانتباه هنا) فهو يسجل كل مكان ذهبت إليه ليستخدم ذلك في نصائح ومقترحات مستقبلية.

 

ويستخلص التطبيق معلومات كثيرة حولك من الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع. 

 

 

تعد كل هذه التطبيقات ملامح من مستقبل التفاعل بين الإنسان والآلة والذي يقترب من تحقيق ما كان يعتبر من الخيال العلمي، حيث يمثل سيري وغوغل فويس سيرتش  أحدث طريقة أمام البشر للحصول على المعلومات من الآلات بطريقة قديمة،  أنت تسأل والآلة تحاول أن تجيب، لكن الجيل الجديد من هذه أدوات المساعد الافتراضي تمثل مستقبل الحصول على المعلومات من الآلة. فبدلا من تقديم إجابات لأسئلة نطرحها ، سيقوم المساعد الافتراضي مستقبلا بتقديم إجابات لأسئلة كان يتوجب علينا طرحها، وفاتنا السؤال عنها بسبب جهلنا بمعلومات توجب طرح تلك الأسئلة.