لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Aug 2012 12:07 PM

حجم الخط

- Aa +

دبي سات 2 إلى الفضاء قريباً

اجتاز القمر الاصطناعي دبي سات 2 سلسلة اختبارات تقنية رئيسة جعلته جاهزاً لأداء مهامه ومهدت لإطلاقه إلى الفضاء الخارجي في المرحلة المقبلة

دبي سات 2 إلى الفضاء قريباً

اجتاز القمر الاصطناعي دبي سات 2 سلسلة اختبارات تقنية رئيسة جعلته جاهزاً لأداء مهامه ومهدت لإطلاقه إلى الفضاء الخارجي في المرحلة المقبلة.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست» عبر فريق عملها من المهندسين الإماراتيين أن هذه الاختبارات تعد جزءاً رئيساً من سلسلة اختبارات تعرف بـ«نموذج الطيران إف إم» إذ تعتبر إحدى المراحل الثلاث التي تمر بها صناعة الأقمار الاصطناعية المتقدمة.

ووحسب ما جاء في صحيفة الرؤية الاقتصادية فانه سيتم في المرحلة الأولى «إي إم» تصميم النموذج الهندسي الأولي للقمر وتحديد مكوناته وزنته وفي حالة اجتيازه لهذه المرحلة يتم الانتقال إلى مرحلة النموذج النهائي «كيو إم» التي يتم عبرها اعتماد النموذج الهندسي والمكونات النهائية للقمر الاصطناعي دبي سات 2.

وقال أحمد عبيد المنصوري المدير العام لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست» نشعر بالفخر والاعتزاز حيال ما تحقق على أيدي مهندسي مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة من إنجاز مرحلة «نموذج الطيران» وتهيئة القمر الاصطناعي دبي سات – 2 للعمل قريباً وهو ما يعكس تفانيهم وحرصهم على إطلاق هذا القمر بنجاح إلى المدار الفضائي حول الأرض وتسخير الجهود من أجل تحقيق هذه الغاية الكبرى.

وتنسجم هذه الخطوة مع رؤية دبي ودولة الإمارات في تبوء موقع عالمي متقدم لصناعات الفضاء والتقنيات المتقدمة وتعزيز واستدامة قاعدة المعرفة بين شباب الإمارات وتفوقهم في مجال البحث العلمي والتقنيات الحديثة.

وتم إنجاز مرحلتي النموذج الأولي والنهائي في فبراير من العام الجاري، لكن التحقق من اجتياز مرحلة نموذج الطيران يستغرق وقتاً طويلاً بسبب التركيز على البرامج والأنظمة التقنية الدقيقة وبرنامج مهمات القمر الاصطناعي وهي أمور تتطلب دقة عالية.. وتتم عمليات المحاكاة والاختبار في ظروف مطابقة تماماً لما يحدث عندما يكون القمر الاصطناعي في المدار.

من جانبه قال المهندس سالم حميد المري مدير مشروع دبي سات – 2 ومدير إدارة التسويق والعلاقات الدولية في مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست» مع إنجاز هذه المرحلة الأساسية لمشروع دبي سات – 2 أصبح القمر الاصطناعي مهيئاً للتعامل مع جميع التغيرات والصعوبات التي قد تواجهه أثناء رحلته الفضائية.

وتعكس هذه المرحلة الجهود التي بذلها فريق المهندسين من أبناء الإمارات خلال مراحل التصميم والاختبارات رغبة منهم في المساهمة في تحقيق رؤية الدولة في تعزيز التفوق التقني وتشجيع الابتكار.

وقال عامر الصايغ مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية لـ «إياست» من كوريا الجنوبية إن ما يعزز قيمة مشروع دبي سات -2 يتجسد في الدور الكبير الذي لعبه المهندسون المواطنون الذين شاركوا بكل اقتدار في تطوير الحلول التقنية وإجراء البحوث المتقدمة وإثبات القدرة على تبني وانتهاج أحدث مسارات تبادل العلم والمعرفة.

وبالنسبة لبعد القمر عن الأرض ومداره فقد تم تعديل ارتفاع القمر الاصطناعي إلى 600 كيلو متر فوق سطح الأرض مقارنة بـ690 كيلومتراً وهو الارتفاع الحالي لدبي سات- 1 وتم تعديل اتجاه دوران القمر حول الأرض ليبدأ من الشمال إلى الجنوب الأمر الذي يسمح بتغطية شاملة لدولة الإمارات وذلك لما له من فائدة في إجراء بعض المسوح والبحوث العلمية المختلفة.

وكانت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست» قد وقعت في أوائل العام الجاري عقداً مع شركة الفضاء الدولية الروسية «كوزموتراس» بهدف إطلاق دبي سات- 2 إلى الفضاء الخارجي.. وسيتم إطلاق دبي سات - 2 بصحبة مجموعة من الأقمار الاصطناعية التي سيحملها صاروخ «دنيبر» إلى الفضاء الخارجي من قاعدة ياسني كوزمودرم الموجودة في روسيا أثناء الفترة المقبلة.

ويعتبر مشروع دبي سات- 2 برنامجاً تطويرياً مشتركاً بين مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست» وشركة ساتريك إنيشيتف في كوريا الجنوبية.

ويشارك في المشروع مهندسون إماراتيون يصل عددهم إلى 16 مهندساً يعملون في كوريا حالياً على تصميم القمر الاصطناعي الثاني وتطويره وإجراء كل الاختبارات اللازمة لعملية الإطلاق وقد ازدادت نسبة مشاركة الكوادر الوطنية في هذا المشروع عن مشروع دبي سات- 1 بنسبة 100 بالمئة.