لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 22 Sep 2011 10:35 AM

حجم الخط

- Aa +

الكافيار الأسود الشرير

ما الذي يقدمه قرص كافيار من ويسترن ديجيتال بسعة 2 تيرابايت أي 2000 غيغابايت تقريبا

الكافيار الأسود الشرير

واثق وسريع ويدخن خلسة خارج البيت  نتقبل هذه الأيام بعقلية متفتحة أي منتج يضمن توفير الطاقة ويقلل من الانبعاثات الكربونية مساهمة منا في الحفاظ على البيئة وطبقة الأوزون.

حتى أن الشركات بدأت تسبح مع هذه الموجة البيئية "الخضراء"، ومنها ويسترن ديجيتال التي أخرجت لنا قرصها الصلب بنكهة الكافيار الأخضر الذي يستهدف المستهلكين الراغبين بسعة تخزين كبيرة وتدارك للقضايا البيئية العالمية، فضلا عن الحرص على استهلاك الطاقة.

لكن أحدث قرص صلب من الكافيار الأسود -بسعة 2 تيرا بايت- يقدم وجبة دسمة لمن يسعى إلى الأداء الأسرع والدقة الأكبر، دون مبالاة كبيرة تجاه ظاهرة الانحباس الحراري أو الانبعاث الدخاني من فاتورة الكهرباء.  

يلف هذا القرص 7200 دورة/ثانية ويستهلك في حالته هذه حوالي 6.5 واط، لكن هذا الرقم يرتفع إلى قرابة 15 واط عندما يكون القرص في أقصى نشاطه، لترتفع درجة حراراته وقتها عند الغطاء إلى +46 درجة مئوية.

وينفرد أيضًا عن أخوانه السابقين من الفئة ذاتها بوحدة ذاكرة وسيطة مقدارها 64 ميغا بايت تعمل على توفير الوقت عند معاودة استجلاب البيانات، مما يرفع الأداء أكثر ويوفر بعض الشيء من الطاقة اللازمة لحركة رؤوس القراءة/التخزين.

وهذه الملاحظة الأخيرة تصب في صالح المستهلك –وربما قد تداعب ما تبقى من ضميره البيئي- فضلاً على أنها تدعم سمعة ويسترن ديجيتال التي وإن أخرجت أقراصًا سريعة وشرهة للطاقة، إلا أنها ليست بمنتهى الشر البيئي.  

وإمعانًا في التفاصيل، ومن دون تلبية رغبتنا في فتح القرص الصلب بمفك البراغي، أفادت ويسترن ديجيتال بأنها زودت هذا القرص بذراع كهربي –إضافة للذراع الميكانيكي الأول- بهدف رفع دقة رؤوس قراءة/تخزين البيانات، ما يعني أنه لا زمن ضائعًا عند وقوع الأخطاء الميكانيكية في حركة الرؤوس. والنتيجة هي سرعة نقل بيانات تصل إلى 140 ميغا بايت/ثانية في أقصاها.  

ومع ضمان مريح يسري لسنوات خمس، يعتبر هذا القرص –عند كتابة هذا المقال- أحد أبرز الخيارات لكل من يبحث عن أعلى مستوى من الأداء والموثوقية في عمليات الحوسبة المكتبية، الأمر الذي قد يغطي على عذاب الضمير عند قراءة فاتورة الكهرباء المرتفعة وما يرافقها عند محطة التوليد من زيادة كمية الدخان المنبعث في الجو.

المواصفات:  موديل: WD2001FASS كافيار أسود سعة: 2 تيرا بايت  دوران: 7200 دورة/ثا قياس: 3.5 إنش.