لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 6 Oct 2011 12:04 AM

حجم الخط

- Aa +

الهند تنتج جهاز كومبيوتر لوحي بسعر زهيد

أعلنت الهند عن ما يعتبر ارخص جهاز كومبيوتر لوحي (تابلت) في العالم.

الهند تنتج جهاز كومبيوتر لوحي بسعر زهيد
أعلنت الهند عن ما يعتبر ارخص جهاز كومبيوتر لوحي (تابلت) في العالم.

أعلنت الهند اليوم الأربعاء عن ما يعتبر ارخص جهاز كومبيوتر لوحي (تابلت) في العالم.

 

وسيباع هذا الجهاز للطلبة بسعر مدعوم يبلغ 35 دولاراً أمريكياً، مما يوسع من رقعة انتشار التقنية الرقمية، وذلك وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي).

 

ورغم كبر مساحة الهند وعدد سكانها الهائل إلا أن عدد من يستخدمون هذه التقنية يعتبر قليلاً مقارنة بالصين والبرازيل.

 

وتقول الحكومة إن هذا الجهاز الذي سمي (أكاش) ويعني السماء، ستطرح منه حوالي 100 ألف قطعة كمرحلة تجريبية قبل أن يطرح بصورة أوسع ليصل إلى ملايين الطلبة خلال الأشهر المقبلة.

 

وبحسب بي.بي.سي، قال وزير الاتصالات والتعليم الهندي، كابيل سيبال، إنه سيتم توفير هذا الكومبيوتر اللوحي والذي سيساعد على الارتقاء بجودة التعليم للأطفال لكل تلاميذ المدارس.

 

وأعلن عن التابلت رسمياً بحضور الوزير وممثلين عن شركة (داتا ويند) البريطانية ومقرها الهند. علماً أن هذه الشركة عملت على تصميم وتطوير المنتج الذي سيطرح بسعر يبلغ 1750 روبية هندية.

 

وبعد سنتين من تطوير وتجميع (أكاش) في الهند، تنصب الآمال على أن يساعد هذا المنتج في تحقيق هدف الحكومة في إدخال ودمج تقنية المعلومات في مناهج التعليم مع أن بعض المنتقدين يساورهم الشك حيال ذلك.

 

يذكر أن عدد مستخدمي الانترنت قد نما بمقدار 15 ضعفاً بين العامين 2000 و2010 إلا أن عدد مستخدمي الانترنت في الهند يصل إلى نسبة 8 في المائة فقط من السكان في وقت يصل فيه مستخدمي الانترنت في الصين إلى 40 في المائة.

 

منافسة

 

وأدى إطلاق شركة أمازون لكومبيوترها اللوحي، كيندل فاير، الأسبوع الماضي إلى زعزعة سوق التابلت العالمي حيث طرحته بسعر 199 دولاراً أمريكياً وعززته بمتصفح سريع ما جعله منافساً لجهاز آبل اللوحي، آي باد.

 

ويشبه أكاش جهاز كيدنل فاير من ناحية استخدام نظام التشغيل، وهو نظام أندرويد من غوغل. ولكن الخبراء لا يتوقعون أن يكون للجهاز المصنوع في الهند نسبة جذب كبيرة.

 

ولم يكشف عن مواصفات الجهاز كلياً، ولكن تقارير ذكرت أن الجهاز يرتبط بالانترنت عبر شبكة انترنت لاسلكية Wireless Broadband وهذه الشبكة غير متوفرة في اغلب المناطق.

 

ويقول راجات أغراوال، محرر في موقع "بي جي آر إنديا" لتقييم المنتجات التقنية إن الأجهزة اللوحية الرخيصة غالباً ما تكون شاشة اللمس فيها ذات نوعية رديئة بالإضافة إلى بطئها.