لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Oct 2011 10:54 AM

حجم الخط

- Aa +

خريطة رقمية تحمي شوارع الرياض من أضرار المشاريع

أنهت الهيئة العليا لتطوير العاصمة السعودية، المرحلة التجريبية لمشروع "البنية المعلوماتية الأساسية لمدينة الرياض"، الذي يعمل على تبادل البيانات المكانية الخاصة بـ"الخريطة الأساسية الرقمية للمدينة" وتحديثها، بشكل آلي ومباشر من قبل الجهات المشاركة في النظام.  

خريطة رقمية تحمي شوارع الرياض من أضرار المشاريع

أنهت الهيئة العليا لتطوير العاصمة السعودية، المرحلة التجريبية لمشروع "البنية المعلوماتية الأساسية لمدينة الرياض"، الذي يعمل على تبادل البيانات المكانية الخاصة بـ"الخريطة الأساسية الرقمية للمدينة" وتحديثها، بشكل آلي ومباشر من قبل الجهات المشاركة في النظام، وتشمل: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أمانة منطقة الرياض، شركة المياه الوطنية، مؤسسة البريد السعودي، شركة الاتصالات.

 

وأوضحت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن الهيئة أتمت تركيب أطراف النظام لدى هذه الجهات، وأنهت تدريب وتأهيل منسوبيها لتشغيله وإدارته، تمهيداً للبدء في مرحلة التطبيق الفعلي، التي تتضمن: تحديث بيانات الخريطة الأساسية للمدينة بشكل مباشر من قبل الجهات المشاركة فيه، كل فيما يخصه، والاطلاع على أي تحديث يطرأ على البيانات من قبل منتج المعلومة، وتصحيح وتعديل المعلومات الخاصة بكل جهة من قبل مشغليها.

 

ويسمح هذا النظام للجهات المشتركة فيه، الاستفادة من مكوناته، دون أن يتطلب ذلك تخلي أي جهة عن خصوصية معلوماتها، حيث يسمح النظام بتوفير قدر معين من المعلومات للاطلاع عليه من قبل الجهات الأخرى وفق آلية وضوابط محددة.

 

ويساهم النظام في تحقيق التكامل فيما بين القطاعات الخاصة والحكومية المشاركة فيه، ضمن إطار عمل موحد، ويقلص من التكاليف التي تنفقها كل جهة على الأنظمة المماثلة، فضلاً عن دوره في توفير المعلومات الجغرافية الدقيقة المحدثة، بشكل فوري من داخل مقار الجهات المشاركة، الأمر الذي من شأنه مساندة العملية التخطيطية، وسرعة اتخاذ القرار في المدينة بمختلف مستوياته.

 

ويتميز هذا النظام بتوافقه مع مختلف نظم المعلومات الجغرافية المعمول بها لدى الجهات المشاركة، من خلال استخدامه معايير عالمية لتبادل المعلومات، كما يتيح الفرصة للانضمام والمشاركة، أمام الجهات الخدمية الأخرى كافة في المدينة.

 

يشار إلى أن "الخريطة الأساسية الرقمية لمدينة الرياض" تعرف بأنها خريطة إلكترونية يتم بناؤها بالاعتماد على مصوّرات جوية وفضائية ومسوحات ميدانية بالغة الدقة، لتكون مرجعاً مكانياً موحداً للجهات الخدمية العاملة كافة في المدينة.