لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Oct 2011 10:56 AM

حجم الخط

- Aa +

طلاب سعوديون يصممون وينفذون أول سيارة سعودية بالطاقة الشمسية

صمم طلاب سعوديون ونفذوا أول سيارة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية وأطلقوا عليها اسم "وهج" ويشاركون بها في سباق يجري حالياً في أستراليا.

طلاب سعوديون يصممون وينفذون أول سيارة سعودية بالطاقة الشمسية

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن طلاباً سعوديون صمموا ونفذوا أول سيارة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية وأطلقوا عليها اسم "وهج" ويشاركون بها في سباق يجري حالياً في أستراليا.

 

ووفقاً لصحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية، أنهى فريق "سراج" المكون من 20 طالباً من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تصميم وتنفيذ أول سيارة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية باسم "وهج" في زمن 11 شهراً؛ للمشاركة بها في سباق سيارات الطاقة الشمسية الذي يجري حالياً في أستراليا.

 

ووصل 11 طالباً من الفريق برفقة المشرف العام على المشروع الدكتور عمرو قطب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إلى داروين بأستراليا لقطع مسافة ثلاثة آلاف كيلو متر من شمال أستراليا لجنوبها بين مدينتي داروين وآدليه، حيث قاموا حالياً بقطع مسافة ألف كيلو متر - ثلث المسافة - بإدارة تنفيذية طلابية بالكامل.

 

وبحسب "سبق"، يدير المشروع الطالب عبد الله الخضير، وينوب عنه الطالب ماجد لنجاوي من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 

وكانت المفاجأة عندما ذهب الطلاب لتسجيل السيارة عالمياً لاستخراج رقم "شاصيه" خاص بالسيارة من منظمة Vin Number Assosiaction الأمريكية التي تقوم باستخراج أرقام الهياكل للسيارات في العالم، حيث قالت المنظمة إن هذا أول هيكل يسجل لديها لسيارة سعودية تصنع بالكامل دون مشاركة أي مصممين أو منفذين أجانب.

 

وقام الطلاب بصناعة الفريم الخاص بالسيارة والهيكل الخارجي (البودي) وكل ما يتعلق بها، حيث قسم الطلبة العشرون لأربعة فرق؛ كل فريق يقوم بتنفيذ مهام معينة في معامل الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 

وقال رئيس فريق هيكل السيارة الطالب محمد أبو شريفة في اتصال مع "سبق" إنه "بحمد الله وتوفيقه، تمكنا من صناعة (البودي) بالكامل كأول (بودي) سعودي، بل قمنا بصناعة خط الإنتاج الخاص بـ (البودي)".

 

وأضاف "نحن الفريق الوحيد عالمياً الذي صنع (البودي) لأن جل الفرق قامت بتصميمه فقط وإرساله لمصانعها بما فيها الفريق الياباني". على صعيدٍ متصل، قام التلفزيون الياباني الرسمي بإجراء مقابلة مع الطالب أبو شريفة حيث فُوجئ بالطالب وهو يجيب باللغة اليابانية.

 

وقالت الصحيفة إنها سألت الطالب "أبو شريفة" حول ماكينة السيارة وعمّا إذا كانت هناك صناعات مكائن سعودية، فأجاب "قمنا بتصميم وتنفيذ وصناعة جميع معدات السيارة باستثناء الماكينة والعجلات والجنوط، حيث قمنا بشراء الماكينة والعجلات والجنوط، كما هو الحال مع جميع الفرق التي شاركت من جميع جامعات العالم". وأضاف أنهم يهدفون في المرحلة القادمة لصناعة ماكينة سعودية.

 

وتابع "لا توجد أي جامعة من الجامعات الـ 37 المشاركة قامت بصناعة الماكينة، ولا نريد أن ندعي أننا قمنا بصناعة ماكينة ليست لنا".

 

وكتب موقع السباق "WORLD SOLAR CHALLENGE" مقالة بعنوان "الفريق السعودي موجود بالفعل"، تحدث فيها منظمو المسابقة عن مفاجأتهم بمشاركة الفريق السعودي كونهم لم يكونوا يتوقعون أن ينجح 20 طالباً من جامعة الملك فهد في صناعة وتصميم سيارة كاملة وباحترافية عالية في ظرف 7 أشهر فقط. وفجرت السيارة السعودية "وهج" مفاجأة في أول أيام السباق، حيث كانت تجري عمليات تجارب للسيارات، حيث تفوقت على السيارة التي شارك بها طلاب جامعة MIT العالمية بـ 12 مركزاً.

 

وحظيت السيارة برعاية من مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك) ومن شركة تكلوشن العالمية للتوريد.

 

بعض الحقائق والمعلومات عن مشروع سيارة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن "وهج" وفقاً لصحيفة "سبق":

 

- أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في السعودية.

 

- أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم العربي (من صنع طلاب جامعات).

 

- أول رقم هيكل رسمي يسجل لسيارة صُنعت في المملكة العربية السعودية حسب منظمة VNA.

- الطلاب خلال هذا المشروع صنعوا أجهزة وأدوات لاستخدامها في صناعة السيارة، أحد هذه الأجهزة يكلف شراؤه أكثر من 1.5 مليون ريال (400 ألف دولار) لكن الطلاب قاموا بصناعته.

 

- المشروع طلابي بالكامل دون تدخل شركات تصميم عالمية ودون استقدام مصممين أوروبيين.

 

- عدد الجامعات المشاركة 37 جامعة من مختلف أنحاء العالم.

 

- جامعة الملك فهد هي الجامعة العربية الوحيدة في السباق.