لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Aug 2011 07:53 PM

حجم الخط

- Aa +

602 مليون مشترك في شركات الاتصالات العربية

بلغ عدد مشتركي مجموعات الاتصالات العربية المدرجة في أسواق الأسهم في العام الماضي حوالي 602 مليون مشترك.

602 مليون مشترك في شركات الاتصالات العربية

تمكنت مجموعات الاتصالات العربية المدرجة في أسواق الأسهم العربية في العام الماضي من المحافظة على زخم أعمالها وبلغ عدد مشتركيها 602 مليون مشترك، تصدرتها مجموعة الاتصالات السعودية بنحو 139 مليون مشترك، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

وأوضحت مجلة "الاقتصاد والأعمال" التي تصدر في الكويت ولبنان في عدد أغسطس/آب الجاري، أن مجموع الرسملة السوقية للشركات ارتفع إلى نحو 126.7 مليار دولار، في حين بلغت أرباحها الصافية نحو 13.1 مليار دولار.

وذكرت أن شركات الاتصال الخليجية شهدت انخفاضاً في رسملتها السوقية في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنهاية العام الماضي بنحو 8.4 مليار دولار، أي بنسبة 8.4 بالمائة.

وأضافت أن أبرز الشركات التي سجلت انخفاضاً هي "زين" بنحو 22.9 بالمائة و"النورس" العمانية بنحو 15.3 بالمائة والاتصالات السعودية بنحو 14.5 بالمائة، في حين حقق عدد من الشركات ارتفاعاً في رسملتها أبرزها "دو" الإماراتية بحوالي 8.5 بالمائة و"الوطنية" بـ2.9 بالمائة.

وقالت المجلة: "إن مجموعات الاتصالات العربية انتقلت من مرحلة التوسع الإقليمي والدولي إلى مرحلة التعامل مع تحديات تحرير الأسواق والمنافسة، فضلاً عن تحديات التمويل وتنويع مصادر الربح".

وتابعت: "إن شركات الاتصالات العربية شهدت فترة انتظار ومراقبة في فترة ما بعد الأزمة الاقتصادية العالمية فتباطأت وتيرة التوسع"، وبينت أن شركة الاتصالات الإماراتية حلت في المركز الأول من حيث الرسملة السوقية بحوالي 23.2 مليار دولار، في حين جاءت الاتصالات السعودية في المركز الثاني مع نحو 22.7 مليار دولار، تلتها "زين" بحوالي 20.9 مليار دولار.

وعن الأرباح في عام 2010، قالت المجلة: "إن زين الكويتية حققت مفاجأة في الترتيب مع تقدمها من المركز السادس في ترتيب عام 2009 إلى المركز الأول في العام الماضي بأرباح تقدر بحوالي 3.67 مليار دولار".