لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 22 Aug 2011 11:54 AM

حجم الخط

- Aa +

"أكوا باور" السعودية تستحوذ على 65% من أسهم شركة توليد الكهرباء الأردنية

سيطرت شركة سعودية عملاقة على 65% من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية بدعم من مؤسسة التمويل الدولية

أكملت شركة أكوا باور السعودية ، صفقة استحواذها على حصة مسيطرة مقدارها 65٪ في شركة إنارة لاستثمارات الطاقة (PSC) والتي تمتلك 51% من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO)، أكبر منتج للكهرباء في الأردن.

وأعلنت "أكوا باور" بالإضافة إلى ما سبق عن استكمال عملية بيع حصة أقلية في إنارة لمؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي.

وكانت "أكوا باور" دخلت في حزيران الماضي في اتفاقية ملزمة مع شركة الأردن دبي للاستثمارات العامة للإستحواذ على حصة مسيطرة في شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO) .

وأبرمت "أكوا باور" في تموز الماضي اتفاقا ملزم مع مؤسسة التمويل الدولية لبيع حصة أقلية في إنارة. حيث استثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالي 10.5 مليون دولار أمريكي لشراء حصة أقلية في إنارة. وتبلغ قيمة كلا الصفقتين المذكورة 51٪ من أسهم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO) بما يبلغ 144 مليون دولار أمريكي.

وتعتبر شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية (CEGCO) اكبر شركة مولدة للطاقة الكهربائية في الأردن ولديها سبعة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية على امتداد الأردن، وتبلغ قدرتها الإجمالية 1550 ميجا وات من الطاقة المركبة وتستخدم تقنيات وأنواع وقود مختلفة, وتلبي الشركة حوالي 59٪ من احتياجات استهلاك الطاقة الكهربائية بالأردن. ويعتبر هذا الاستحواذ تتويجا لجهد طويل الأمد لتجسيد وجود في الأردن والمساهمة في زيادة قدرة توليد الكهرباء في الأردن لمواكبة الطلب المتنامي بسرعة ، واضعة في اعتبارها الاستفادة من موارد الوقود الشحيحة بأكثر فاعلية ممكنة.

وقدمت "أكوا باور" أيضا عرضا لمشروع (IPP3) الجديد الواقع شرق العاصمة عمّان وبقدرة إجمالية من الطاقة المركبة تبلغ حوالي 650 ميغاوات ودعمت شركة توليد الكهرباء المركزية (كمساهم الأغلبية) في تقديم عطائها لمشروع توليد الكهرباء الذي تبلغ طاقته حوالي 250 ميغاوات تعمل وقت الذروة في إحدى المواقع الحالية للمحطات. وستقوم أكوا باور كذلك بالتركيز على دعم شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية  لتحديث أو تجديد محطات الطاقة الحالية القريبة من التهالك وزيادة توافر إمدادات الكهرباء وجودتها في الأردن. تؤكد كافة المبادرات المذكورة أعلاه دعم أكوا باور وثقتها في قطاع الطاقة في الأردن.

وتمتلك "أكوا باور" حاليا حصة مسيطرة في إنارة تبلغ 65٪ ، بينما ستستمر كل من شركة مالاكوف الماليزية للكهرباء (Malakoff) وشركة المقاولين المتحدين (CCC) التي مقرها أثينا في امتلاك حصص تمثل 25٪ و 10٪ في إنارة. وستستمر شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية في مخطط تقسيم الملكية الذي تمتلك الحكومة الأردنية فيه ما نسبته 40% من أسهم الشركة بعد خصخصتها، وتمتلك الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي 9% من الأسهم.

وقال  رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" محمد بن عبد الله أبو نيان  في تصريح صحفي أرسل نسخة منه إلى مراسل أريبيان بزنس في عمان " نحن نؤمن باستقرار المناخ الاستثماري في الأردن وفرص النمو الاقتصادي والاجتماعي ، وسنعمل على تحسين إمدادات الطاقة الكهربائية في البلاد" .

 وأكد أبو نيان أن "أكوا باور" اتفقت مع مؤسسة التمويل الدولية لتنفيذ خطة العمل البيئية والاجتماعية التي ستؤدي إلى تحسين السلامة التشغيلية وخلق أرضية مستدامة بيئيا في محطات شركة توليد الكهرباء المركزية لتوليد الكهرباء السبعة المقامة في البلاد ".

ولفت الرئيس المعين حديثا لعمليات "أكوا باور " في الأردن والرئيس التنفيذي لشركة إنارة "فرانسيس غوميز" إلى أن " أكوا باور تخطط لإستثمار رؤوس أموال إضافية كبيرة لتعزيز أداء مجمعات محطات توليد الكهرباء من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية ورفع القدرات وتحديث وتجديد وحدات المحطات حسب الحاجة. ومن المتوقع لهذه المبادرات كافة أنها سوف تزيد من كمية توليد الطاقة التي تنتجها شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية لضمان التمكن من الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للكهرباء في البلاد ".