لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 22 Aug 2011 12:22 AM

حجم الخط

- Aa +

جوجل : الإماراتيون والسعوديون الأكثر استخداما للإنترنت

احتلت الإمارات المرتبة الأولى في استخدام الإنترنت بالمنطقة العربية بنسبة 84% ، وتلتها السعودية بنسبة 70%

كشفت إحصاءات مؤكدة أعلنت نتائجها شركة "جوجل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أن الرجال في الإمارات هم الأكثر استخداما للإنترنت إذ تبلغ نسبة المستخدمين فيه 85 % .

وذكرت الإحصاءات المنشورة على الموقع الإلكتروني التابع للشركة أوردتها صحيفة الغد الصادرة صباح الإثنين أن الإمارات إحتلت  في المرتبة الأولى في استخدام الإنترنت بنسبة 84 %، والسعودية بنسبة  70 %، والمغرب بنسبة 51 %، والأردن بنسبة 40 %، ومصر بنسبة 39 %.

وأشارت الإحصاءات أن ثلث الأردنيات تقريبا يستخدمن الإنترنت في بلد تلقى فيه الشبكة العنكبوتية انتشارا متسارعا.

ولفتت إلى أنّ 30 % من النساء في الأردن يستخدمن الإنترنت، فيما تفوق الرجال عليهن إذ يصل عدد المستخدمين منهم إلى 49 %.

وبينت الإحصاءات التي يعرضها  "Insights MENA " - وهو الموقع الذي أطلقته الشركة العالمية الأسبوع الماضي لخدمة المهتمين بمعرفة مؤشرات وسلوك استخدام الانترنت – أن معدل استخدام الإنترنت في الأردن بلغ نحو 40 % بغض النظر عن الجنس.

وتظهر مقارنة استخدام النساء للانترنت في الأردن مع دول عربية أخرى وهي مصر والسعودية والامارات والمغرب أن الأردنيات مايزلن أقل استخداما للإنترنت مقارنة بهذه الدول.

 وأظهرت إحصاءات "Insights MENA.com " أنّ اكثر معدل لاستخدام النساء للإنترنت في الدول الخمس التي تغطيها مؤشرات الموقع كان في دولة الامارات حيث بلغت النسبة 81 %، فيما بلغت في السعودية 65 %، وفي المرتبة الثالثة المغرب بنسبة 42 %، فالأردن 30 %، ثم مصر 29 %.

وأظهرت الأرقام ان معدل استخدام الإنترنت في الدول الخمس :مصر، الأردن، المغرب، السعودية والإمارات، يصل الى 57 %، حيث بلغت نسبة النساء المستخدمات للإنترنت في هذه الدول 46 %، فيما بلغت نسبة الرجال المستخدمين للانترنت 65 %.

وكانت شركة "جوجل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أعلنت الأسبوع الماضي رسمياً عن إطلاق آخر خدماتها في المنطقة بتوفير موقع إلكتروني يتيح ادوات تفاعلية تزود المهتمين ببيانات حول سلوك مستخدمي الإنترنت والخلوي في المنطقة ويحمل عنوان "Insights MENA.com" على الشبكة العنكبوتية، حيث تتيح الخدمة الجديدة من " جوجل" وهي مجانية عرض بيانات حول سلوك المستخدم في منطقة الشرق الأوسط، وتعرض الأداة بيانات بعدة تصنيفات، فمثلا يمكن عرض بيانات عن استخدام الإنترنت ،واستخدام الوسائط والخلوي، والأنشطة والتجارة الإلكترونية والمواقف في الإنترنت ، وكل تصنيف يدرج تحتها تصنيفات فرعية.

وفيما يتعلق بمعدل استخدام الإنترنت بشكل عام في هذه الدول : فجاءت الإمارات في المرتبة الأولى ايضاً بنسبة 84 %، السعودية بنسبة  70 %، المغرب بنسبة 51 %، الأردن بنسبة 40 %، مصر بنسبة 39 %.

آخر الأرقام الرسمية مؤخراً أكدت أنّ إشتراكات الإنترنت في الأردن شهدت نمواً بنسبة بلغت 76 % خلال فترة سنة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي للخدمة التي تلقى اهتماماً وطلباً متزايداً من قبل الأردنيين.

وذكرت الإحصاءات، التي نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية انّ عدد اشتراكات الإنترنت بمختلف تقنياتها السلكية واللاسلكية سجلّت نهاية آذار الماضي حوالي 455 ألف اشتراك، وبزيادة بواقع 197 ألف اشتراك انترنت، وذلك لدى المقارنة بعدد اشتراكات الخدمة المسجل نهاية الربع الأول من العام الماضي عندما بلغت 258 ألف اشتراك.

وزاد عدد مستخدمي الانترنت إلى 2.5 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 40 %.

واستناداً إلى الإحصاءات نفسها زادت نسبة انتشار اشتراكات الإنترنت في الأردن(عدد الاشتراكات مقسوماً على عدد السكان) من 4.3  % نهاية الربع الأول من العام الماضي، إلى حوالي 7.5  % نهاية الربع الأول من العام الحالي.

وتضم قائمة اشتراكات خدمات الانترنت في السوق المحلية مجموعة من التقنيات والمشغلين، حيث يتوافر في السوق المحلية تقنية ADSL السلكية التي توفّر الانترنت بالاعتماد على الهاتف الارضي ويقدمها في السوق المحلية أكثر من 11 مزوداً، تقنية الواي ماكس اللاسلكية التي تستغني عن الهاتف الارضي في تمديدها ويقدمها في السوق المحلية 5 مشغلين، وهنالك ايضاً تقنية الدارات المؤجرة التي يقدمها عدد من المشغلين لقطاع الشركات والمؤسسات.