لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 19 Aug 2011 05:57 PM

حجم الخط

- Aa +

فتى صغير يكتشف طريقة رفع كفاءة الطاقة الشمسية (الخبر خضع للتصحيح والنفي)

 (راجع تحديث الخبر ونفي صحته) حقق فتى يبلغ الثالثة عشر من العمر اختراقا تقنيا هاما باكتشافه وسيلة لرفع كفاءة ناتج ألواح الطاقة الشمسية

 فتى صغير يكتشف طريقة رفع كفاءة الطاقة الشمسية (الخبر خضع للتصحيح والنفي)

نقلت مواقع علمية وعالمية كثيرة نبأ قيام فتى يبلغ الثالثة عشر من العمر بتحقيق ما زعم أنه اختراق تقني هام باكتشافه وسيلة لرفع كفاءة ناتج ألواح الطاقة الشمسية بمعدل يتراوح بين 20 و50%، وفقا لصحيفة أتلانتيك وير التي نفت الخبر اليوم. وزعم في الخبر الأولي أن الفتى نجح بتصميم الخلايا الشمسية بزوايا تحاكي أغصان بعض الأشجار لكن سارع كثيرون للتأكد من صحة الخبر ويبدو أنه غير دقيق. 

يشير الخبر إلى تمكن الفتى أيدان دوير من تقديم بحث ناجح لمشروعه العلمي في الصف السابع في مدرسته ومنحه متحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي جائزة العالم الشاب على مقالته العلمية التي فسر فيها سر هيئات أوراق وأغصان السنديان التي تأتي بأنماط معينة لتعظيم الاستفادة من أشعة الشمس. 

فخلال تجول أيدان في غابة صغيرة لاحظ أن فروع وأغصان الأشجار تتشكل وفق نمط حلزوني محدد بالاتجاه النازل من أعلى الأشجار. وسعى لتفسير هذه الأنماد وكشف ما يعرف بقاعدة رياضيات تعرف باسم فيبوناتشي التي تقيس الالتفاف الحلزوني.   

ووجد بعد تأمل العديد من أشجار السنديان أنها تتماشى مع  تلك القاعدة الرياضية فاعتبر أن تصميم لوحات الخلايا الشمسية لتماثل هيئة أغصان أشجار السنديان قد يكون أكثر كفاءة من تصميمها المسطح.

يشير أيدان في مقالته الفائزة بجائزة العالم الشاب إن تصميم الشجرة لا يشغل حيزا كبيرا كما هو الحيز الذي تشغله مصفوفة اللوحة الشمسي كما أن الشجرة تنمو دون أن تحظى بزوايا تامة لالتقاط أشعة الشمس من كل الجوانب كما أنها تصمد في مختلف الظروف الجوية  لأنها ليست مسطحة. فاقترح أيدان إعادة تصميم لوحات الطاقة الشمسية في المدن لتكون على هيئة الأشجار فذلك يجعلها أفضل من الناحية الجمالية كما أنها ستكون أكثر كفاءة بسبب المساحة الأقل التي ستحتاج إليها فضلا عن صعوبة توفر أشعة الشمس المباشرة على الدوام.

  
http://www.amnh.org/nationalcenter/youngnaturalistawards/2011/aidan.html

نص تفنيد مزاعم الخبر من أتلانتيك وير على الرابط:
http://www.theatlanticwire.com/technology/2011/08/blog-debunks-13-year-o...