لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 Sep 2010 09:53 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية أكثر دول الشرق الأوسط استفادة من "جوجل إيرث"

يؤكد عدد من المؤشرات أن السعودية أكثر دول الشرق الأوسط استفادة من موقع "جوجل إيرث".

السعودية أكثر دول الشرق الأوسط استفادة من "جوجل إيرث"
خريطة تظهر السعودية من خلال موقع جوجل إيرث.

ذكر تقرير اليوم الخميس أن عدداً من المؤشرات تؤكد أن السعودية أكثر دول الشرق الأوسط استفادة من موقع "جوجل إيرث" حيث تعتبر الدولة الوحيدة التي طبقت مشروع العنونة الإلكترونية كما تستفيد منه في مجالات أخرى متعددة كتحديد المواقع والشوارع ومعرفة أحوال الطقس، كما يستفاد منه في البحوث والدراسات.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، فإن "جوجل إيرث" برنامج خرائطي معلوماتي وجغرافي معلوماتي كان يطلق عليه في الأصل EarthViewer 3D أنشأته شركة كي هول Keyhole، وهي شركة امتلكتها جوجل سنة 2004.

ويرسم البرنامج خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية، وهي متاحة تحت ثلاثة تراخيص مختلفة: جوجل إيرث نسخة مجانية محدودة المهام، جوجل إيرث بلاس، الذي يتضمن ميزات إضافية، وجوجل إيرث.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليومية، قال مستشار الرئيس العام للبريد السعودي والمشرف العام على إدارة العنوان البريدي بالسعودية الدكتور عبدالعزيز الوزان، إن جوجل إيرث يقدم خدمة عملاقة للمواطن السعودي تساعده في الاستدلال على الأماكن، والاستفادة من تحديد مواقع الأصدقاء من خلال أرقام المباني وأسماء الشوارع.

وأشار "الوزان" إلى الاتفاقية التي تم عقدها بين جوجل إيرث والبريد السعودي، وهو المشروع الذي حمل اسم "العنونة" لتأسيس الخدمة البريدية، وبلغ عمره 5 سنوات، وقام البريد من خلاله بعنونة 85 في المائة من المواقع والمباني الموجودة في السعودية، كما تم وضع صناديق بريد واصل تبعاً لهذه الخدمة.

وقال "الوزان" إن السعودية أصبحت واحدة من الدول التي تضم نظام العنونة، وهو نظام موحد لجميع مدن المملكة، وإنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي طبقت نظام العنونة الذي يستدل به على الأماكن في السعودية.

وأشار "الوزان" إلى عقد شراكة منفذ بنظام اتحاد وشراكات "BUT" قام البريد من خلاله بعنونة المباني والمواقع السكنية والتجارية والصحاري والأودية حتى الربع الخالي.

وقال "قام البريد بتوزيع أكثر من مليوني عنوان، واستفاد من هذه الخدمة أكثر من 200 ألف مشترك". مبيناً أن خدمة "واصل" تؤمن لكل مشترك عنواناً مقابلاً له في العديد من الدول، فأي شخص يملك خدمة "واصل" وعنوانه يستطيع أن يتسوق من أي مكان في العالم، وتصل المشتريات إلى عنوانه في أمريكا، ومن ثم على عنوانه في السعودية، وتصل إلى منزله.

ووفقاً للصحيفة، ذكر "الوزان" أن هذه الخدمة ستؤمن وجود عنوان مقابل للمشترك السعودي في هذه الخدمة في كل من أمريكا والصين وأستراليا وأوروبا، وكل مشترك سيكون له عنوان مجاني في هذه الدول.

وأضاف "الوزان" أنه قد تم الانتهاء من نظام العنونة، وهو نظام موحد تم تطبيقه على كافة مدن المملكة، ويجري حاليا استكمال بقية المشروع لعنونة القرى والهجر النائية وتأمين هذه المعلومات لجوجل.

وأوضح "الوزان" أن هناك العديد من الجهات الحكومية التي تستفيد من توفير هذه الخدمة ومنها الهلال الأحمر والدوريات الأمنية ووزارة الداخلية والأرصاد ومشروع إسكان الحجاج وأنظمة الملاحة، إضافة إلى خدمة واصل.