لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Mar 2010 01:47 PM

حجم الخط

- Aa +

استطلاع: 4 من بين كل 5 يعتبرون الإنترنت حق أساسي

اظهر استطلاع عالمي للرأي أن أربعة من بين كل خمسة بالغين يعتقدون أن الوصول للإنترنت حق أساسي.

استطلاع: 4 من بين كل 5 يعتبرون الإنترنت حق أساسي
أجري الاستطلاع لحساب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

اظهر استطلاع عالمي للرأي أن أربعة من بين كل خمسة بالغين يعتقدون أن الوصول للإنترنت حق أساسي وكان هذا الشعور قوياً بشكل خاص في كوريا الجنوبية والصين فيما يعتقد نصف المشاركين في الاستطلاع أنه لا ينبغي وضع قواعد تنظيمية للتعامل مع شبكة الإنترنت.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري لحساب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وشمل 27 ألف بالغاً في 26 دولة أن 78 في المائة من مستخدمي الإنترنت يعتقدون أن الشبكة العنكبوتية تمنحهم قدراً أكبر من الحرية فيما قال تسعة من بين كل عشرة إنه مكان جيد للتعلم.

وتجاوز المشاركون من الولايات المتحدة المتوسط في الاعتقاد بأن الإنترنت مصدر لقدر أكبر من الحرية كما كانوا أكثر ثقة من أغلبية المشاركين في التعبير عن آرائهم عبر الإنترنت.

ولكن آخرين يشعرون بالقلق إزاء قضاء الوقت على الإنترنت، وقال 65 بالمائة من المشاركين في اليابان إنهم لا يشعرون أن لديهم القدرة على التعبير عن آرائهم بشكل آمن على الإنترنت وهو الشعور الذي كان واضحاً في كل من كوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا والصين.

وتصدرت قضية الحريات على الإنترنت عناوين الصحف في وقت سابق من العام الجاري عندما هددت شركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحث على الإنترنت بترك الصين أكبر سوق للإنترنت في العالم بسبب قواعد الرقابة المشددة.

وقال أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع، إنه "لا يجب تنظيم الإنترنت من قبل أي مستوى حكومي في أي مكان".

وكان هذا الاعتقاد قوياً بشكل خاص في كوريا الجنوبية ونيجيريا والمكسيك بينما كان أشخاص من باكستان وتركيا والصين هم اقل من اتفقوا مع هذا الرأي على الأرجح، إذ لم يتفق مع هذا الاعتقاد بقوة سوى 12 بالمائة و13 بالمائة و16 بالمائة في هذه الدول الثلاث بالترتيب.

وقال "دوج ميلر" رئيس مؤسسة (جلوبسكان) التي أجرت الاستطلاع لحساب (بي بي سي)، "على الرغم من المخاوف بشأن الخصوصية والاحتيال، فإن الناس في جميع أنحاء العالم يرون الوصول إلى الإنترنت على أنه حق أساسي لهم".

وأضاف "ميلر"، "يعتقدون أن الإنترنت قوة للخير، وأغلبهم لا يرغب في أن يخضع للتنظيم من قبل الحكومات".

وقال أكثر من 70 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع في كل من اليابان والمكسيك وروسيا، إنهم لا يستطيعون العيش دون إنترنت.