لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 31 Mar 2010 01:32 PM

حجم الخط

- Aa +

قطر أول الدول التي تغير نطاقها على الإنترنت إلى العربية

وافقت هيئة الإنترنت للأرقام والأسماء على تسجيل اسم نطاق دولة قطر على الإنترنت باللغة العربية لتصبح قطر بذلك من أوائل الدول.

وافقت هيئة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (الأيكان - ICANN) على تسجيل اسم نطاق دولة قطر على الإنترنت باللغة العربية لتصبح قطر بذلك من أوائل الدول في العالم التي تتلقى الموافقة على استخدام اللغات غير اللاتينية في كتابة أسماء النطاقات على الإنترنت.

وفي حال تطبيق ذلك، فإن أسماء النطاقات على الإنترنت التي تنتهي ".qa" ستسجل باللغة العربية لتكون ". قطر". وذلك وفقاً لصحيفة "الراية" القطرية اليوم الأربعاء.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) الدكتورة حصة الجابر، "إن الموافقة على تسجيل نطاقات الإنترنت باللغة العربية هي خطوة مهمة لزيادة عدد المستفيدين من الإنترنت في العالم العربي الأمر الذي سيساعد في إزالة كثير من العقبات التي تواجه غير الناطقين بالإنجليزية للوصول إلى شبكة الإنترنت. وتعد هذه الخطوة واحدة من أهم وأكبر التغييرات على شبكة الإنترنت، والتي نتوقع أن تساعد على تشجيع إنشاء المزيد من المواقع المحلية وزيادة المحتوى الرقمي العربي".

وقد تولى المجلس الأعلى للاتصالات مهمة تقديم طلب دولة قطر للحصول على موافقة الأيكان لتسجيل أسماء النطاقات الدولية رفيعة المستوى لرموز البلدان" (IDNccTLD) باللغة العربية.

وبالحصول على الموافقة، ستواصل دولة قطر العمل لاستيفاء كافة المتطلبات الفنية اللازمة لبدء وإدارة نطاقات الإنترنت الجديدة كما ستبدأ العمل مع هيئة الأيكان لتنفيذ تطبيق نطاقات الأسماء العربية على الإنترنت بما يجاري النظام. وينوي المجلس الأعلى للاتصالات بدء تطبيق استخدام النطاق العربي لدولة قطر على الإنترنت في أواخر العام 2010 وأوائل العام 2011.

وكانت قطر واحدة من البلدان التي عملت على تطبيق "آلية التتبع السريع" المقدمة من "هيئة الإنترنت للأرقام والأسماء المتخصصة" (ICANN) من أجل الحصول على أسماء نطاقات دولية رفيعة المستوى لرموز بلادها بلغات غير لاتينية. وجدير بالذكر أن أسماء النطاقات على الإنترنت ومنذ تشكيل فكرتها في الثمانينيات كانت مقصورة على (37) حرف (10 من تلك الحروف تمثل الأرقام من "0 - 9"، و26 منها تمثل حروف الأبجدية الإنجليزية "A-Z"، والواصلة"-").

وإضافة إلى دولة قطر، حصلت الصين وتايوان وهونج كونج وفلسطين وتايلاند وتونس وغيرها من البلدان والمناطق على الموافقة لتسجيل "أسماء نطاقات دولية رفيعة المستوى لرموز بلادها". وفي السابق، تلقت روسيا، ومصر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة الموافقة على ذلك.

ومن المتوقع أن تصبح اللغات العربية، والسريانية، والصينية، والتايلاندية، والسنهالية، والتاميلية كلها لغات رسمية للاستخدام في أسماء النطاقات على الإنترنت.