لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Mar 2010 07:44 AM

حجم الخط

- Aa +

القضاء المصري يرجئ البت في بيع موبينيل إلى 10 ابريل

أرجأت محكمة مصرية إصدار حكم بشأن قرار سابق على عرض من فرانس تليكوم للاستحواذ على أسهم موبينيل.

القضاء المصري يرجئ البت في بيع موبينيل إلى 10 ابريل

أرجأت محكمة القضاء الإداري المصرية إصدار حكم بشأن قرار سابق بوقف تنفيذ موافقة هيئة الرقابة المالية على عرض من شركة فرانس تليكوم للاستحواذ على أسهم موبينيل.

قال القاضي "حمدي ياسين": "نظراً للاستعجال قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم يوم 10 أبريل/نيسان".

وأضاف: "نؤكد على أن هذه الدعوى كان بها دفاع متميز والمحكمة تسجل تقديرها للجهد المقدم من أطراف الدعوى".

كانت المحكمة قد أصدرت في ديسمبر/كانون الأول حكماً أولياً لصالح شركة "أوراسكوم تليكوم" المصرية يوقف تنفيذ قرار هيئة الرقابة المالية الموافقة على عرض "فرانس تليكوم" شراء الأسهم القائمة في "موبينيل"، والذي كان سيكلف الشركة الفرنسية 2.9 مليار دولار إذا وافق جميع المساهمين على البيع.

وهذا هو التأجيل الثالث منذ ذلك الحكم، وتخوض فرانس تليكوم والمساهم الرئيسي الآخر أوراسكوم تليكوم معركة قضائية منذ فترة طويلة على ملكية موبينيل.

وتشترك الشركتان في ملكية الشركة القابضة التي تسيطر على موبينيل، في حين أن أوراسكوم تملك أيضاً حصة مباشرة في موبينيل قدرها 20 بالمائة.

وكانت شركة "اورانج بارتيسيباشينز"، وهي فرع لفرانس تليكوم، قد عرضت شراء جميع الأسهم القائمة في موبينيل مقابل 245 جنيهاً مصرياً (44.63 دولار) للسهم ابتداء من ديسمبر/كانون الأول، وطعنت أوراسكوم أمام المحكمة بعد أن وافقت هيئة الرقابة المالية على العرض.

وجادلت أوراسكوم بأن فرانس تليكوم كان يجب عليها أن تعرض سعراً قدره 273 جنيهاً لشراء الأسهم، وهو نفس السعر الذي أمر حكم تحكيم سابق الشركة الفرنسية بأن تدفعه لأوراسكوم مقابل حصتها في الشركة القابضة التي تملك 51 بالمائة من أسهم موبينيل.

وإجمالاً تملك الشركة الفرنسية 36.4 بالمائة في موبينيل، في حين تملك أوراسكوم 34.6 بالمائة، والحصة الباقية وقدرها 29 بالمائة مملوكة لصغار المساهمين.