لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 5 Aug 2010 11:20 AM

حجم الخط

- Aa +

الهند تتوقع حل موضوع بلاكبيري قريباً

قال وزير الاتصالات الهندي إن بلاده لم تتوصل بعد لاتفاق مع شركة ريسيرش إن موشن المصنعة لهواتف بلاكبيري.

الهند تتوقع حل موضوع بلاكبيري قريباً
أثارت الحكومة الهندية مخاوف أمنية بشأن خدمات هواتف بلاكبيري ذات الشعبية الواسعة.

قال أنديموثو راجا وزير الاتصالات الهندي اليوم الخميس إن بلاده لم تتوصل بعد لاتفاق مع شركة ريسيرش إن موشن (أر.أي.إم) المصنعة لهواتف بلاكبيري والتي أثارت الحكومة مخاوف أمنية بشأن خدماتها ذات الشعبية الواسعة.

وتخشى الهند من أن يسيء متشددون استغلال خدمات بلاكبيري، إذ لا تستطيع الوكالات الأمنية الوصول إلى الرسائل المتبادلة عبر تلك الخدمات. وطلبت الهند من الشركة عرض حل يعالج المتطلبات الأمنية للبلاد.

وأبلغ راجا الصحفيين أن مسؤولي وزارة الاتصالات الهندية مازالوا يناقشون الأمر مع الشركة الكندية.

وقال "لم نتوصل لاتفاق حتى الآن. نأمل التوصل إلى حل قريباً".

وقالت صحيفة تايمز أوف إنديا اليوم الخميس نقلاً عن مصادر لم تكشف هويتها إن الحكومة الهندية قد تحظر خدمة بلاكبيري مسنجر للتراسل الفوري ما لم يتم التوصل إلى حل لكنها ستسمح باستمرار خدمتي البريد الإلكتروني والبريد الصوتي. وستأتي مثل تلك الخطوة عقب تحرك مماثل للسعودية التي قالت إنها ستحظر خدمة بلاكبيري مسنجر اعتباراً من غداً الجمعة.

وقالت أر.أي.إم إن من المستحيل بالنسبة لها أو لأي طرف ثالث أن يقرأ البيانات المشفرة المرسلة عبر خدمات بلاكبيري التي تقدمها للشركات مضيفة أنه لا يمكنها تلبية أي طلب بالحصول على نسخة من مفتاح التشفير الخاص بأي عميل.

ولكن مصدراً بارزاً بالحكومة الهندية أفاد أمس الأربعاء أن الشركة قالت إنها يمكن أن تطلع الحكومة على عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بخدمات بلاكبيري للشركات وأرقام التعريف الشخصي والهوية الدولية للهواتف المحمولة لمستخدمي هواتف بلاكبيري. بيد أن الحكومة ترى أن ذلك لا يكفي وتريد وصولاً كاملاً للبيانات.

وكان مدير الأمن الداخلي الهندي ي.ك بانسال قال الأسبوع الماضي إن أر.أي.إم أكدت للحكومة الهندية أنها ستعالج مخاوف البلاد.