لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Aug 2010 12:59 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: حظر بلاك بيري يقتصر على خدمة مسنجر

قالت السعودية إن حظراً على هاتف بلاك بيري في المملكة سيؤثر فقط على خدمة التراسل الفوري بلاك بيري مسنجر.

السعودية: حظر بلاك بيري يقتصر على خدمة مسنجر

قال متحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اليوم الأربعاء إن حظراً على هاتف بلاك بيري في المملكة سيؤثر فقط على خدمة التراسل الفوري بلاك بيري مسنجر.

وذكر المتحدث سلطان المالك إن الحظر يقتصر على خدمة مسنجر، وأن المفاوضات لاتزال جارية لكن موعد بدء الحظر نهائي.

وكانت الهيئة قالت أمس الثلاثاء، إنها أخطرت مشغلي الهاتف المحمول الثلاثة في المملكة بحظر إحدى خدمات بلاك بيري دون أن تحدد أي خدمة تقصد.

ويبلغ عدد مستخدمي بلاك بيري من عملاء الشركة السعودية للاتصالات "سعودي تيليكوم" نحو400 ألف شخص، بينما يبلغ عدد المستخدمين في الشركة المنافسة "موبايلي" زهاء 270 ألفاً مقابل نحو عشرين ألفاً في شركة زين. وهي الشركات الثلاث المشغلة للخدمة في المملكة.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة سبقت السعودية بساعات في إيقاف بعض خدمات بلاك بيري بدءاً من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وجاءت هذه الخطوة إثر مخاوف إماراتية وسعودية من أن المعلومات المنقولة عبر هذه الأجهزة تنتقل مباشرة إلى الخارج، وتتحكم فيها مؤسسات خارجية.

ونسبت وكالة الإمارات الرسمية إلى محمد الغانم مدير هيئة الاتصالات الإماراتية قوله "من أجل المصلحة العامة، أصدرنا قرارنا إلى مزودي خدمات الاتصالات في الدولة بتعليق خدمات الماسنجر، والبريد، والتصفح الإلكتروني الخاصة بالبلاك بيري اعتباراً من 11 أكتوبر 2010، وذلك حتى يتم التوصل إلى حل يتوافق مع الإطار التشريعي لقطاع الاتصالات في الدولة".

ويقدر عدد مستخدمي هواتف بلاك بيري في الإمارات بنحو نصف مليون مستخدم.

وأثارت الهند مخاوف مشابهة بشأن خدمات نقل المعلومات في هواتف بلاك بيري قائلة، إنها قد تستثمر من قبل الجماعات المسلحة.

وكانت البحرين بدورها قد حذرت في أبريل/نيسان الماضي من استخدام برنامج المراسلة "بلاك بيري مسنجر" في مجال نقل ونشر أخبار محلية، ما أدى إلى انتقادات شديدة تعرضت لها البحرين من قبل الجمعيات المدافعة عن حرية الإعلام، ومنها مراسلون بلا حدود.