لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Aug 2009 12:00 AM

حجم الخط

- Aa +

معالجات إيه إم دي في الكمبيوترات الصغيرة

يتردد بين الفينة والأخرى مزيد من الأخبار التي تشير إلى بدء الكثير من شركات الكمبيوتر تطوير كمبيوترات صغيرة اعتمادا على معالجات من شركة إيه إم دي.

يتردد بين الفينة والأخرى مزيد من الأخبار التي تشير إلى بدء الكثير من شركات الكمبيوتر تطوير كمبيوترات صغيرة Netbooks اعتمادا على معالجات من شركة إيه إم دي AMD، فبالأمس القريب أعلنت إيسر عن تطوير كمبيوتر صغير بمعالج أثلون AMD Athlon 64 L110 من إيه إم دي، ومؤخرا أعلنت شركة ميديون Medion عن تطوير الكمبيوتر الصغير Akoya Mini E1312 بمعالج سيمبرون Sempron 210U من إيه إم دي أيضا.

المميز في الكمبيوترات الصغيرة التي ترتكز على معالجات إيه إم دي هو اعتمادها على بطاقة رسوميات مستقلة من ATi، وذلك بدلا من شرائح الرسوميات المدمجة التي تستخدم غالبا مع الكمبيوترات الصغيرة التي تعتمد على معالجات أتوم Atom من إنتل، مما يمنح تلك الطرز التي تعتمد على معالجات إيه إم دي أفضلية في التعامل مع التطبيقات التي تتطلب قدرات عالية في الرسوميات مثل تشغيل الفيديو عالي الوضوح أو ألعاب الكمبيوتر.

وعلى سبيل المثال، يعتمد الكمبيوتر Akoya Mini E1312 من شركة ميديون على بطاقة الرسوميات ATI Radeon Xpress 1250، وبالرغم من كون هذه البطاقة من الفئة المتوسطة الابتدائية أو المتوسطة، إلا أنها أفضل بكثير من شرائح الرسوميات المدمجة التي تستخدم مع معالجات أتوم في كمبيوترات نت بوكس الصغيرة. يعتمد هذا الكمبيوتر على قرص صلب بسعة 160 غيغابايت وذاكرة بسعة 1 غيغابايت، أما الشاشة فيبلغ قياسها 11.6 إنش.