حجم الخط

- Aa +

السبت 8 فبراير 2020 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

نصف مليون يسجلون بمقرر مجاني لمعرفة أسرار السعادة علميا

قام أكثر من 500 ألف شخص بالتسجيل بالمقرر المجاني لجامعة ييل حول أسرار السعادة التي ثبتت بالدراسات العلمية

نصف مليون يسجلون بمقرر مجاني لمعرفة أسرار السعادة علميا

تحول مقرر جامعة ييل من الاستاذة لوري سانتوس إلى أكثر المقررات شعبية بمجرد توفيره مجانا على الإنترنت وانضوى فيه أكثر من نصف مليون طالب وشخص حول العالم حين طرح عبر منصة كورسيرا. (توجه للمقرر الذي يبدأ اليوم فورا هنا إن أردت)

يطهر المقرر إنه سيكسب مهارات أساسية مثل الشعور بالسعادة والامتنان والتأمل والاستمتاع.

ويتوفر مساق علم السعادة لأي كان مجانا ويطلع فيه الأشخاص على أبحاث السعادة وإرشادات من خلال تغييرات عملية على حياتهم لتحسين معيشتهم وسعادتهم اليومية.

وتقول سانتوس لموقع هافبوست إن معظم الطلاب يقبلون على هذا المساق محملين بأفكار خاطئة عن السعادة وتشير لخطوات صغيرة نحو تحقيق السعادة بالاستناد إلى العلم.

 وضمن نصائحها العملية تقول إن الأبحاث العلمية تظهر أن اتخاذ الخطوات التالية تزيد من سعادتك:

1- افتح حوار مع شخص غريب كليا عنك، فالتواصل مع الناس من حولك أثبت أنه يعزز سعادتك ولا يعني ذلك ضغط زر على انستاغرام بل تعامل مباشر وجها لوجه مع شخص غريب حتى لو كان ذلك للحظات وجيزة وعابرة مثل شخص في أحد المتاجر خلال تسوقك، أو حتى محاسب المتجر.

2- التأمل، هل  تواجه صعوبة بالتركيز لأنك عاجز عن إيقاف الأصوات والمشاكل في رأسك؟ تنصحك سانتوس بممارسة التأمل الذي سيساعدك في تهدئة روعك إزاء هذه الأفكار لتعزز حضورك

3- قلص تعب اتخاذ القرارات أمام خيارات عديدة. فاتخاذ قرارات أقل يعني سعادة أكبر. ويشعر العديد من الناس أن وجود اختيارات عديدة سيجعلهم أكثر سعادة، لكن سانتوس تؤكد أن العلم يشير إلى عكس ذلك الاعتقاد الشائع.

فالامر منهك عقليا حين تواجه ضرورة اتخاذ قرار لاختيار أحد عشرات الخيارات. بل تنصح سانتوس باتخاذ قرارات أقل لتخفيف عناء الاختيار.

-4 قم بممارسة نشاط لمجرد الاستمتاع به، لا بد أن تحديد الأهداف هو أمر مثير للإعجاب لكن لا يستوي ذلك إذا كنت لا ترغب أصلا بتحقيق ذلك الهدف، لأن تحديد الأهداف يقلص استمتاعك بذلك النشاط خاصة لأنك تحب القيام بذلك النشاط بحد ذاته ودون ضرورة وجود هدف أو داعي للتفوق في ذلك النشاط. حاول القيام بنشاط أو هواية دون وضع هدف برأسك، ما رأيك؟

5- اتصل بصديق، هل لديك بضعة دقائق؟ اتصل بصديق لم تكلمه منذ وقت طويل، لا ترسل له رسالة بل اتصل به، لأن سانتوس تقول إن ذلك هو سبيل مؤكد بحسب البرهان العلمي على أنه يعزز من مزاجك، وستشعر أنك مرتبط رغم المسافات.

6- قم بتدوين النعم وما يشعرك بالامتنان في حياتك، عليك بالاحتفاظ بمذكرات يومية للسعادة لتدون فيها3 أشياء تشعر بالامتنان لتوفرها لديك. تظهر الابحاث أنك ستشعر بأثر إيجابي لذلك خلال اسبوعين.

7 - نل قسط كافيا من النوم.

لعلك سمعت بذلك من قبل وستعيد سانتوس عليك ذلك، فتفادي النوم يؤثر على صحتك العقلية والجسدية حاول أن تنام في ذات الوقت كل ليلة واترك الشاشات خارج غرفة نومك (تلفزيون موبايل وغيرها).

(إذا لم تكن ترغب بالحصول على شهادة حاول تجنب ذلك الخيار ويمكنك تنزيل الفيديوهات أيضا)