لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 فبراير 2019 10:45 م

حجم الخط

- Aa +

وفاة مصمم الأزياء كارل لاغرفيلد وقطة قد ترث منه 150 مليون دولار

رحيل أشهر مصممي دار "شانيل" الفرنسية أيقونة عالم الموضة والأزياء كارل لاغرفيلد

وفاة مصمم الأزياء كارل لاغرفيلد وقطة قد ترث منه 150 مليون دولار

توفي مصمم الأزياء العالمي كارل لاغرفيلد، الثلاثاء بمستشفى باريسي عن عمر ناهز 85 عاما، وفق ما أعلنت دار "شانيل" الفرنسية التي كان مديرها الفني طيلة 36 عاما.

ونقلت تقارير صحفية أنه عبر عن نيته ترك ثروته للقطة تشوبيت (لديها 128 ألف متابع على حساب مخصص لها على انستغرام) ضمن أشخاص آخرين من ورثته الذين سيواجهون معضلة اقتسام قرابة 150 مليون دولار مع قطة في حال الإعلان عن وصيته.

وفقد عالم الموضة العالمي الثلاثاء واحدا من أشهر مصممي الأزياء بوفاة الألماني كارل لاغرفيلد، الثلاثاء بمستشفى باريسي وفق ما أعلنت دار "شانيل" التي ظل مديرها الفني طيلة ستة وثلاثين عاما.

وأشارت مجلة بيور بيبول الإلكترونية الفرنسية المعنية بأخبار المشاهير إلى أن لاغرفيلد توفي صباح الثلاثاء بعد نقله إلى مستشفى في منطقة نويي-سور-سين خارج باريس الليلة الماضية.

وتدهورت صحة لاغرفيلد بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة لدرجة أنه لم يظهر في نهاية عرض مجموعة ربيع وصيف 2019 لتحية الجمهور خلافا لعادته التي لم يخلّ بها يوما منذ انطلاق عمله مع "شانيل" في يناير/كانون الثاني 1983.

وظل لاغرفيلد أيقونة في عالم الأزياء على مدى نصف قرن واشتهر بارتداء البدلات الداكنة وتميز بشعره الأبيض القصير المصفف في شكل ذيل حصان وبنظارته الشمسية المعتمة. واشتهر بعمله مع شانيل لكنه كان يصمم مجموعات لدار أزياء فيندي التابع لشركة لوي فويتون مويت هينيسي وللعلامة التجارية التي تحمل اسمه.

وولد كارل لاغرلافيلد في هامبورغ وكان يحلو له أن يبقي تاريخ مولده طي الكتمان. وتفيد تقارير إعلامية ألمانية متعددة استندت إلى سجلاته الرسمية بأنه ولد في العاشر من سبتمبر/أيلول 1933. أما هو، فكان يقول إنه من مواليد 1935، موضحا أن والدته "غيرت تاريخ ميلاده"، بحسب ما جاء في مقابلة مع "باري-ماتش" في 2013.

وترعرع في كنف عائلة ميسورة الحال في ريف ألمانيا تحت الحكم النازي قبل أن ينتقل مع والدته للعيش في باريس في الخمسينات. وسطع نجمه بعد فوزه بالدورة الأولى من مسابقة دولية عرفت بـ "الأمانة الدولية للصوف"، وذلك مناصفة مع إيف-سان لوران سنة 1954.

وكان لاغرفليد الملقب بـ "القيصر" يعرف كيف يقتنص الفرص. فقد صمم في 2004 مجموعة للعملاق السويدي للملابس ذات الأسعار المنخفضة "إتش أند إم"، ضاربا القدوة لمصممين آخرين. وكان يتقن اكتشاف المواهب في مجال الأزياء، مثل اكتشافه الفرنسية إنيس دو لا فريسانج والألمانية كلاوديا شيفر والبريطانية كارا ديلافين والأميركية الفرنسية ليلي-روز ديب.

وأكد برنار أرنو رئيس شركة لوي فيتون وفاة لاغرفيلد قائلا إن مصمم الأزياء الراحل الشهير جعل باريس عاصمة الموضة في العالم. حيث تضمن بيان لأرنو أنه "برحيل كارل لاغرفيلد نكون قد فقدنا عبقريا مبدعا ساهم في جعل باريس عاصمة الموضة في العالم وجعل فندي أحد أكثر بيوت الأزياء الإيطالية إبداعا. "لقد فقدت الموضة والثقافة مصدرا عظيما للإلهام".

فرانس24/أ ف ب/ رويترز