Font Size

- Aa +

Font Size

- Aa +

هاشم الشوا

هاشم الشوا

رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك فلسطين
فلسطين
بنوك وتمويل
@bankofpalestine

انضم هاشم الشوا إلى بنك فلسطين البنك الذي تملكه عائلته عام 2007 رئيساً ومديراً عاماً للبنك، عندما كان في الـ 31 من العمر وسط ظروف صعبة إثر وفاة والده هاني الشوا. وكان هاشم قد بدأ حياته المهنية في المجال المصرفي عام 1997 في بنك سيتي جروب Citigroup حيث شغل عدة مناصب في أماكن مختلفة وفي كل من لندن، إيطاليا، أسبانيا، سويسرا. وخلال 8 سنوات من توليه رئاسة البنك أصبح البنك أكبر مشغل للقطاع الخاص في فلسطين حيث يعمل به أكثر من 1300 موظف وله 54 فرعا. تأسس بنك فلسطين تأسس عام 1960، وبدأ بمزاولة نشاطه في 21 فبراير 1961 ويعتبر مؤسسة مصرفية فلسطينية برأسمال فلسطيني بحت.

باشر البنك أعماله برأس مال قدره 150,000 جنية مصري في شارع عمر المختار بغزة وكان هذا المبنى الأول والوحيد الممثل للبنك وكان عدد موظفيه آنذاك 10 أشخاص في وقت كانت فيه ظروف قطاع غزة في أمس الحاجة لإنشاء بنك وطني ولكسر احتكار البنوك الأجنبية العاملة في المنطقة.

ومنذ بداية عمل البنك فقد اهتم بصورة مباشرة في دعم الاقتصاد الوطني وذلك بتقديم تسهيلات للمشاريع الصناعية والزراعية ومنح القروض الميسرة والمساعدة في أعمال الشحن والتصدير. وقد اهتم البنك أيضاَ بطبقة محدودي الدخل من الموظفين ومن خلال تقديم المساعدة لهم في مشاريع البناء الخاصة بهم ومساعدتهم بتقديم القروض في مجال التعليم لأبنائهم ، إلى أن أغلق البنك أبوابه بموجب الأمر العسكري رقم 18 لسنة 1967 الصادر عن السلطة الإسرائيلية المحتلة وقد ظل البنك مغلقا لحوالي 14 عاماً ، وأعيد افتتاح في بداية عام 1981 .