أميرة اليحياوي
41

أميرة اليحياوي

ناشطة، مدونة
تونس
إعلام
@Mira404

أميرة اليحياوي هي مدونة وناشطة مجتمع مدني تونسية. ورئيسة جمعية البوصلة. ولدت أميرة في قصر الحدادة وهي ابنة القاضي مختار اليحياوي وكانت معارضة لنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي كأبيها وابن عمها زهير اليحياوي. تعد أميرة من أهم الناشطات التونسيات التي برز اسمها لدعوتها إلى العودة إلى تونس من أجل إنجاح الثورة في تونس وتنمية المجتمع وهي من بين المهاجرين التونسيين الذين اختاروا العودة إلى بلادهم طواعية.

فقد عادت إلى بلادها وتعمل حالياً محامية لدى مؤسسة غير حكومية في تونس، بعد أن كانت طالبة مجتهدة في فرنسا. ولا تعلم أميرة عدد التونسيين الذي أقدموا على الخطوة التي قامت بها، إلا أنها تعلم جيداً أنها ليست الوحيدة. ولم يكن قرار أميرة سهلاً، فقد فكرت في الأمر ملياً واستغرق ذلك سنة كاملة. وتقول "أخيرا فعلتها وأنا نادمة على أني انتظرت عاماً كاملاً".

وغادرت الناشطة التونسية باريس تاركة وراءها كل شيء، حتى زوجها، الذي فضل البقاء هناك. وتضيف أن الأمور تغيرت كثيراً خلال فترة غيابها إلا أن الحياة في تونس تعجبها ولم تندم لأنها عادت، ولم تستمع لنصائح أصدقائها الذين حذروها من العودة إلى تونس، وترك باريس التي «حظيت بالعيش فيها» حسب تعبير بعضهم. ووجدت أن المعيشة في تونس مكلفة وأن هناك هوة كبيرة بين السلع المحلية والمستوردة. وقد رشحت نفسها لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011 عن دائرة فرنسا. أسست موقع المرصد لمراقبة المجلس الوطني التأسيسي ثم أسست جمعية البوصلة التي أرغمت المجلس الوطني التأسيسي على كشف مداولات لجانه. واصلت بعد انتهاء مهام هذا الأخير مراقبة أعمال مجلس نواب الشعب الجديد. كما نالت اليحياوي أخيراً جائزة جاك شيراك الدولية لدفاعها عن الثورة التونسية ودعوتها للتصدي للعنف.